رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: "الأعشاب المرّة" تنقي الكبد وتحميه

كتب: آية المليجى -

10:54 م | السبت 11 مارس 2017

صورة أرشيفية

توجد بعض أنواع الأعشاب تسمى بالأعشاب المرة أو "أعشاب الكبد" لأنها تنقي الكبد وتحميه، لكن ليس هذا كل شيء، فهذه الأعشاب تنظف أيضا المرارة، وتحسن من عملية الهضم، وتحفز الجهاز العصبي المركزي، وترفع من قدرات المناعة في الجسم. ولها دور بالتالي في تخليص الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

وأورد موقع "دويتش فيله" ثلاثة أنواع من الأعشاب المرة ذات الفعالية الطبية القوية، وهي السلبين المريمي "الخرفيش"، والخس البري، وعنب الأوريجون.

1- السلبين المريمي يحمي الكبد:

تعرف باسم الخرفيش أيضا، وتعتبر هذه النبتة أشهر نبتة مفيدة للكبد، حيث تحمي خلايا الكبد عبر مواد نباتية ثانوية، هذه المواد تضمن التعافي السريع وشفاء خلايا الكبد المصابة. كما تقي الخلايا الأخرى من أي إصابة محتملة، ومع هذه النبتة يمكن للكبد أن يتجدد بشكل أسرع.

وتعتبر الجذور التي تضمنها النبتة أفضل جزء من هذه الأعشاب، لغناها بالمواد الفعالة، لكن يمكن أيضا أكل الأوراق والساق سواء جازجة أو مطبوخة.

2- الخس البري ذات فوائد كبيرة للهضم ولعمل المرارة:

تحمل هذه النبتة أسماء كثيرة، مثل أسنان الأسد، والهندابيا وتاج الراهب، وتعتبر من أفضل مواد صيدلية الطبيعة، حيث لها دور في تعزيز عملية الهضم وتخليص الجهاز الهضمي من أي أعراض مرضية. كما أن لها تأثير في تنظيف الكبد والمرارة. فهذه النبتة تخفض مستوى الكولسترول، وتهدئ آلام الروماتيزم، وتخفض من الإجهاد التأكسدي.

 

3- عنب الأوريجون وفوائد صحية كبيرة:

أصل هذه النبتة يعود للقارة الأمريكية الشمالية، لكنها صارت تزرع في أوروبا ومناطق أخرى من العالم. كان الهنود الحمر يستخدمونها لمعالجة الالتهابات، وكفاتحة للشهية.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن لعنب الأوريجون قدرة على معالجة الإسهال، والتصدي لكل أنواع الطفيليات، وعلاج مرض الصدفية، وكذلك التهابات جفون العين، إضافة لدورها في التخلص من عسر الهضم.

أفضل طريقة لاستخدامها تتمثل في غلي جذورها وشرب ذلك السائل يوميا، أو طحن الجذور وصنع مرهم منها، ودهن المنطقة المراد علاجها.

الكلمات الدالة