رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دراسة: تأثير التلفزيون على أطفال الفقراء سيئ

كتب: آية المليجى -

08:19 م | الجمعة 10 مارس 2017

أرشيفية

أفادت دراسة أمريكية، بأن تأثير التلفزيون على استعداد الأطفال الفقراء للمدرسة، ربما يكون أسوأ مقارنة بأقرانهم من الميسوريين.

وفحص الباحثون، نتائج اختبارات 807 أطفال بين الخامسة والسادسة من العمر، تم تقييم مهاراتهم الأساسية في بداية مرحلة الحضانة مثل العد والتعرف على الحروف وتصنيف المكعبات، وفقا للنمط والشكل، إضافة إلى فحصهم لاستمارات استقصاء ملأها الآباء عن الفترات التي يقضيها أطفالهم كل يوم، وهم يشاهدون التلفزيون أو شاشات أخرى، وفقا لما أورده موقع "سكاي نيوز".

ووجد الباحثون، أن الأطفال الذين كانت أسرهم تتمتع بأعلى مستوى للدخل لم تكن هناك أي علاقة بين المدة التي يقضيها الأطفال في مشاهدة التلفزيون وأدائهم في الاختبارات، وربطت الدراسة بين زيادة وقت مشاهدة التلفزيون وانخفاض بسيط في نتائج الاختبارات للتلاميذ الذين جاؤوا من أسر ذات دخل متوسط، وهو ما يقدر بنحو 74 ألف دولار سنويا لأسرة مؤلفة من 4 أفراد.

وبالنسبة للأطفال الذين اقتربت دخول أسرهم من خط الفقر أو بلغته، وهو نحو 21 ألف دولار سنويا لأسرة مؤلفة من 4 أفراد، فقد كان لديهم انخفاض واضح في نتائج الاختبار عندما شاهدوا التلفزيون لفترات طويلة يوميا.

وقال كبير الباحثين في الدراسة والباحث في علم النفس والتعليم في جامعة نيويورك، أندرو ريبنر، مشاهدة التلفزيون لوقت أطول من اللازم، وفي هذه الحالة أكثر من ساعتين في اليوم، تم ربطه سلبيا بتطور القدرات الحسابية ومهارات أداء المهام التنفيذية الخاصة بالسعي لتحقيق الأهداف، بما يشمل الانتباه والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية.

وأوضح ريبنر، أن من المحتمل أن بعض الاختلافات بشأن كيفية تأثير فترات مشاهدة التلفزيون على الاستعداد للمدرسة بين الأطفال الأغنياء والفقراء قد يفسرها المضمون الذي يشاهده الأطفال.

يذكر أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أوصت في العام الماضي ألا يتعدى وقت مشاهدة الأطفال قبل سن المدرسة الساعة يوميا انخفاضا من ساعتين في إرشادات أصدرتها في 2001.

وأوصت الأكاديمية، الآباء بمشاهدة التلفزيون مع أطفالهم وإطلاعهم على برامج جيدة النوعية فقط.

وقالت الدراسة، التي أجراها ريبنر وزملاؤه إن الأطفال الذين شملتهم الدراسة شاهدوا التلفزيون لمدة 2.2 ساعة في المتوسط، لكن لم تتوفر للباحثين معلومات عن نوع البرامج التي شاهدها الأطفال ولا الظروف المحيطة بهم أثناء المشاهدة.

الكلمات الدالة