رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

بالصور| أغرب فساتين الزواج في العالم

كتب: يمنى قطب -

03:22 م | الخميس 09 مارس 2017

صورة أرشيفية

"الزفاف" أو "العرس"، هو الحفل أو المرسم لإعلان بداية الزواج وتتعدد مراسمه حسب العادات والتقاليد والديانات إلا أن القاسم المشترك فيما بينهم هو الإشهار والإعلان، بما يتناسب مع ثقافة وعادات وتقاليد الشعوب.

 ذكر موقع "بيزنس إنسيدر "، يختلف كل شعب في طريقة احتفاله بليلة العمر، فكل فتاة تلبس الفستان الذي تراه يُبرز جمالها، فهي ليلة ينتظرها كل العشاق بفارغ الصبر.

ففي تركيا، يربط العم أو الأخ حزام أحمر على خصر العروس، عند مغادرتها بيت والدها، لاعتقادهم أن اللون الأحمر يجلب السعادة والحظ.

و في بلغاريا تدهن العروس وجهها باللون الأبيض وتغطيه بالوان "ترتر" ملونة ، وتقف مع العريس على كرسي وتظل تلك العادة ليومين من الاحتفال كتسليطا للضوء على زواجهم.

أما في سريلنكا، فيجب على العروس، أن تلبس طوق من الأحجار الكريمة يتكون من أرقام فردية وذلك لاعتقادهم أنه يجلب البشرة، وتجمع بين عادات الشرق بلبس الطرحة وعادات الغرب بلبس الساري الحريري.

وترتدى العروس في طاجيكستان، فستان أبيض بسيط على البنطلون وتغطى وجهها بقماش، ويمكن بعد ذلك تغيير لون الفستان إلى أي لون تحبه العروس.

أما في إندونيسيا ترسم العروس على جسدها أشكال فراشات وورود ويرتدي العرسان في الزفاف ألوان مبهجة يتخللها بعض التطاريز.

ويعتبر البنفسجي، والنبيتي والوردي من الألوان المفضلة للعروس في باكستان، ويضع العرسان مجموعة من الأكاليل الملونة على وجههم، كرمز للحب والتقبل.

وتزين العروس في الهند بـ16 قطعه حلى من مصوغات وحلقان، إلى جانب البودر الأحمر الذي يوضع أعلى فروة رأسها، وربط السلاسل حول الكاحلين إضافة إلى لبسها الساري الهندي.

وفي النوبة، ترتدي العروس ثلاث طرح، حيث ترتدي واحد شفاف ثم واحد ملون فوق رأسها، ثم شال أبيض ثقيل يغطى الرأس تماما.

أما في أريتريا يرتدي العروسان، تيجان ذات قماشة ناعمة داكنة اللون ومطرزة باللون الذهبي، ورداء إرجواني مطرز بالذهبي أيضًا، وترتدي العروس طرحة بيج أعلى رأسها.

ترتدي العروس في تيفان، فستان أبيض مخطط بشرائط حمر ممزوجة بألوان زاهية، ويرتدي العريس رداء أسود وطاقية ويتميز ردائهم بالثراء والبساطة.

ويعطى العريس العروس في التبت، المجوهرات والفضة التي تُعلق في ضفائر شعرها، وثوب الزفاف، وتميمة تشمل تمثال الآله بوذا قبل يوم الزفاف.

وفي بلدة بيرو ترتدي العروس، رداء أحمر مطرز باللون الأسود، مكون من عدة اقمشة من القطن، وتنورات وطرحة سوداء مطرزة.

وترتدي العروس بالأردن، فستان أبيض من القماش، وقطعة من القماش تغطي رؤسهم، وترمز إلى التناغم والأمان.

أما في مالي، ترتدى العروس في أغلب الأحيان قفطان أبيض، وقد يتغير إلى الإرجواني، وهي ألوان الملوك الأفارقة.

وترتدي العروس في كوريا، رداء يسمي البانكوك، وهو عبارة عن سترة ذات أكمام طويلة، وتنورة عالية الخصر مصنوعة من الحرير أو القطن الأبيض، وتزين شعرها ببعض تيجان الورود الملونة.

وتتزين العروس في اليابان، بكيمونو لونه يشبه الثلج الأبيض وتغطى رأسها بقبعة تسمى "تسونوكاكوشي" للإخفاء غيرتها، وهو دليل على رغبتها في أن تكون زوجة صالحة مطيعة لزوجها وحماتها.

وتُلف العروس بالمغرب، بالحبل بعد ارتدائها للكفن الأبيض، في جو يعكس احتفاظ أهلها بالعادات الدينية المتشددة وتغطي وجهها بالكامل باللون الأحمر.

ويتميز فستان العروس النيجيرية، بارتدائها فستان منقوش وممزوج بشال دانتيل ويتميز الرداء باستخدام أقمشة هندية مستوردة ذات ألوان زاهية، وترتدي غطاء الرأس واضعة بعض حبات المرجان إضافة إلى شنطة ومروحة بنفس لون الرداء لتستكمل أناقتها.

وترتدى العروس في الشيشان، الفستان الأبيض المزين بالسقالات المعدنية وحزام فضة عند الخصر، وهو أرث يتم تناقله من الأم إلى ابنتها، ويرمز هذا الرداء إلى العفة والتواضع.

وفي العراق ألوان الفساتين، ترمز إلى ألوان قوس قزح، فأحيانًا ترتدي العروس الفستان الأحمر، والذي يرمز إلى الحب والرومانسية.

وأخيرًا ترتدي العروس فستانًا أخضر في إيطاليا، لاعتقادهم أنه يجلب الحظ والخصوبة.

فكلٌ يستمتع على طريقته الخاصة، معبرًا عن الحب الذي يكنه لشريك عمره بمختلف الطرق.