رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

14 نصيحة لـ"السناجل" قبل الإقدام على خطوة الزواج

كتب: ياسمين الصاوي -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

صورة أرشيفية

قبل أن تقدم على خطوة الزواج بكل ما يحمله من صخب وتهاني وحضور وشموع وحلوى، عليك أن تدرك أن هناك حياة كاملة مقبلة بعد هذه الخطوة.

 وذكر الدكتور جيمز دوبسون، في مقال نشره على موقعه "DR.JAMES DOBSON'S FAMILY TALK" بعنوان: "نصائح للسناجل قبل الزفاف"، عددا من الخطوات قبل قدوم الشباب على الزواج، وهي:

1-لا تجعل العلاقة تتطور على نحو سريع، فما يبدأ بحرارة عالية يبرد بسرعة.

2-لا تتحدث عن عيوبك ومميزاتك الشخصية بالتفصيل إذا كانت العلاقة جديدة، فمهما كان شريكك حنون ومتفهم، سوف يؤثر هذا الأمر على احترام ذاتك ويسبب لك الإحراج.

3-تذكر أن الاحترام يسبق الحب، لتضع حجر فوق الأخر في علاقة كاملة.

4-لا تتحدث كثيرا في الهاتف ولا تعطي الأخر فرصة للأخر لإرهاقك بالمكالمات.

5-لا تتعجل الزواج أو تعتقد أنك حصلت على الشخص الرائع، فإذا لم يصل شريكك إلى نفس الإحساس الذي تشعر به فابتعد.

6-لا تتوقع من أي شخص أن يلبي كل احتياجاتك، حافظ على اهتماماتك وأنشطتك خارج العلاقة الرومانسية، حتى بعد الزواج.

7-أهم شيء أن تمر العلاقة بـ"اختبارات" للطرفين كالذي يتذوق الطعام قبل بلعه، والاختبار يتضمن أشكال مختلفة، كالانسحاب مثلا لترى ما سيفعله الشخص الأخر، ربما يمر أسبوعين دون مكالمة هاتفية، لتجييب هنا على السؤال "كم أنا مهم بالنسبة لك؟ وماذا ستفعل إذا فقدتني؟، وقد تفكر قائلا كيف لي أن ابتعد إن كنت أريد الأخر؟ فمن المهم جدا في هذه الحالة أن تظهر مستعد ومطمئن ومستقل أيضا، لا تلاحق الأخر وتستجدي عطفه، فبعض الأشخاص يبقون "سناجل" طوال الحياة لأنهم لا يتمكنون من مقاومة التذلل والاستعطاف عند حدوث هذه الاختبارات.

8-إذا استمرت العلاقة عام أو أكثر ومضت نحو الزواج، فهناك اختبار نهائي، أن يحاول أحد الطرفين فك العلاقة، فلابد أن يعلم الشريكين أن مستقبلهما يعتمد على مهارة التعامل مع الأزمة. فإذا مر هذا الأمر بطريقة هادئة وسليمة، فالخطوتين التاليتين هما المصالحة والزواج.

9-احذر من الحب الأعمى الذي يغمض عينيك عن عيوب الشريك سواء كان خائن أو مكروه أو غير ملتزم أو مدمن أو أناني، فالزواج السيء أبشع بكثير من العيش بمفردك

10-لا تتزوج الشخص الذي تستطيع العيش معه لكن تزوج ذلك الشخص الذي لا تستطيع العيش بدونه.

11-انتبه لتصرفات الأخر خلال اللقاءات بينكما، فلابد من التعامل بذوق واحترام في الأماكن العامة، فهذا الأمر لا يمكن تغييره بعد الزواج أو مع الوقت.

12- لا تقارن نفسك مع الأخرين، ولا تبحث عن الكمال والجمال الجسدي فقط.

13-إذا لم تجد الحب الحقيقي حتى الآن، فلا تعتقد أن لا أحد يريدك، فهذا الاعتقاد دمر ملايين من البشر، حيث ستبحث عن أي شخص تحبه، وتصبح الأزمة هي العثور على شخص.

14-قبل أن تقدم على الزواج، عليك أن تتأكد أولا من ظنونك حول شريك حياتك. 

 

الكلمات الدالة