رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

10 أساليب مبتكرة لتجذبي أطفالك لتناول الطعام الصحي

كتب: آية المليجى -

02:24 م | الأحد 22 أكتوبر 2017

10 أساليب مبتكرة لإقبال الأطفال على الطعام الصحي

تشتكي كثير من الأمهات من عدم إقبال أطفال على الطعام الصحي مثل الخضار واللحوم، ويفضلون تناول الوجبات السريعة مثل المقليات الضارة.

ومن جانبها، قدمت بسمة الشيخ، المستشارة الأسرية ومعالجة سلوك الأطفال، عبر صفحتها على الفيس بوك، أساليب عدة من الممكن أن تتبعها الأم لمساعدتها في استجابة الأطفال لتناول الطعام الصحي.

1- إعملي جدول:

إكتبي أيام الأسبوع في جدول وحاولي على الأقل تنظيم اليوم بـ 3 وجبات رئيسية ووجبتين "سناك" من العصير والفاكهة، فتساعد هذه الفكرة على عدم الاستجابة لرغبات الأطفال في تناول أكل غير صحي.

2- ما الذي تحضريه على الغداء؟

إذا كان تحضير أكل الأسبوع شئ مرهق بالنسبة إليك، فمن الممكن تحضير وجبات الغداء لمدة يومين أو ثلاثة، وليس بالضرورة أن تكون الوجبة مكلفة.

3- "متتحوليش" إلى شيف في مطعم وجبات سريعة:

تحضير أكثر من وجبة على الغداء لكي تناسب جميع أفراد أسرتك من الأساليب الخاطئة، فمن الأفضل تحضير وجبة متكاملة من الغداء، فهذه الطريقة تساعد أطفالك على خلق روح المشاركة والارتباط بأفراد الأسرة.

4- إمسكي لسانك:

عدم ترديد جمل إلى أطفالك على غرار "كل الخضار بتاعك"، فالرفض سيكون رد فعله، لذلك حضري وجبة متوازنة العناصر.

5- قدمي الأكل أو العناصر الجديدة ببطء:

الأطفال عادة لديهم شعور بالخوف من تجربة الأكل أو العناصر الجديدة بالفطرة، فمن الأفضل الربط بين الشخصيات الكارتونية التي يفضلها الأطفال والطعام الجديد الذي تريدي إضافته.

6- غمسي الأكل:

طريقة "تغميس الطعام" من الطرق التي يفضلها الأطفال، فمن الممكن أن تجربيها معهم.

7- خلي أطفالك يساعدوكي في تحضير الأكل:

حينما يشترك الأطفال في تحضير الوجبات أو اختيار عناصرها ينتابهم شعور بالتشجيع للاقبال عليها، فمن الممكن استخدام كلمات مثل "يلا ناكل الأكل اللي عملناه".

8- منع الوجبات السريعة:

الأم هي الشخص المسؤول عن ادخال الطعام إلى المنزل، لذلك من الأفضل السيطرة وعدم دخول الوجبات السريعة إلى منزلك.

9- اسمحي بالحلوى:

اختيار حلوى غير مضرة لأطفالك من الأساليب الجيدة التي من الممكن تتبعيها مثل الفواكه المجففة، ويجب أن تفهمي الأطفال عن تأثير تناول الحلويات الكثيرة.

10- اخلقي وقت ممتع مع أطفالك:

حينما تحتوي الوجبة على عناصر وألوان كثيرة، سيجعل طفلك مقبل على تناولها، لذلك من الممكن تزيين الوجبات بالأشكال المبتكرة مثل عمل البروكلي على هيئة شجرة.

الكلمات الدالة