رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

12 فتاة يعرضن قصص أجدادهن وأمهاتهن خلال "حكايات خط الأم"

كتب: هبة وهدان -

06:51 م | السبت 21 أكتوبر 2017

حكايات خط الأم

من منطلق رصد تاريخ الأمهات والجدات في القصص والحكايات، اللاتي كن يسردنها لبناتهن في الصفر حتى يسافرن معهم إلى دنيا الخيال، قامت ليلي بسيوني، بجمع 12 امرأة مصرية، يقمن بتمثيل قصص وحكايات سمعنها من أمهاتهن من خلال عرض مسرحي بعنوان "حكايات خط الأم".

إعطاء فرصة للمشاركات في العرض لتقمص شخصيات أجدادهن وأمهاتهن وعرض قصصهن على المسرح هو الهدف الأساسي من العرض، الذي يطرح لأول مرة في مصر، حيث إنه لم يتم عرضه إلا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ مطلع 2015 من خلال حكاءات أجنبيات.

رغم أن المشاركات في العرض جميعهن من محافظتي القاهرة والجيزة، ألا أنهن يحملن قصصا لأجدادهن وأمهاتهن في صعيد ودلتا مصر، حيث مسقط رأس الجدات والأمهات: "كل أم وجدة كان ليها حكاية... حكاية خاصة وحقيقية قررنا نسمعهم من أولادهم وأحفادهم وكل القصص اللي بتعرض عندنا قصص واقعية مفيهاش حاجة من الخيال"، حسب الدكتورة ليلى بسيوني، مسؤول العرض.

أصغر الحكاءات عمرها 15 عاما، وأكبرهن 60 عاما، هكذا أرادات مسؤول العرض التنوع بين الأعمار ليتم رصد القصص القديمة والحديثة منها: "معانا حكاءات من جنسيات مختلفة منهم واحدة بتحمل الجنسية السعودية".

عرض "حكايات خط الأم" يأتي ضمن مبادرة السفارة الأمريكية لدعم وتشجيع المواهب النسائية في الكتابة والإخراج المسرحي، وتم الاستعانة بالمخرجة الأمريكية إليزا سيمبسون، لتجسيد الحكايات على المسرح: "اختيار اسم حكايات خط الأم كان عشان نقول إن البنات بتخطوا أو بتسير على خطى أو درب أمهاتهن وجداتهن".

لم يقتصر عرض الحكي على قصة واحدة، وإنما تستطيع الفتاة تقديم أكثر من قصة ويتم اختيار القصص والحكايات بعناية دقيقة، حيث يجب أن تتوافر فيها الحبكة الدرامية.

الكلمات الدالة