رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

وقفة احتجاجية في الخرطوم تكشف معاناة "بائعات الشاي"

كتب: وكالات -

11:58 ص | الأربعاء 18 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

اعتقلت الشرطة السودانية، أمس، ناشطين اثنين خلال وقفة احتجاجية نظمتها بائعات الشاي في العاصمة الخرطوم، بحسب "روسيا اليوم".

ونقل موقع "سودان تربيون" الإخباري عن نشطاء أن الوقفة الاحتجاجية "نظمتها بائعات الشاي بمحليات الخرطوم المختلفة، وحضرها حوالي 380 من البائعات ومناصرين لقضيتهن، احتجاجًا على مصادرة السلطات معدات عمل البائعات منذ يوم 25 سبتمبر الماضي.

وأفاد نشطاء بأن السلطات اعتقلت اثنين منهم، مشيرين إلى أن قوات الأمن فرّقت الوقفة الاحتجاجية بالقوة بعد خمس ساعات من انطلاقها.

ونقل الموقع الإخباري عن تهاني عباس، العضو في مبادرة "لا لقهر النساء" قولها "إن بائعات الشاي تقدمن بطلب لمقابلة وزير الرعاية الاجتماعية، مشاعر الدولب، بعد أن أجرين مقابلة مع مسؤول بمحلية الخرطوم في وقت سابق".

وأفاد المصدر نقلاً عن دراسة أعدتها وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم، خلال العام 2014، بأن أكثر من 13 ألف امرأة يعملن بائعات للشاي في العاصمة السودانية الخرطوم وحدها، وأن اتجاه النساء لهذا النوع من العمل "كان نتيجة لظروف اقتصادية صعبة، ويتوقع أن يكون الرقم ارتفع خلال الآونة الأخيرة مع تزايد الوافدات من دول مجاورة يعملن أيضًا في هذه المهنة".

وتشكو بائعات الشاي من حملات ملاحقة تنفذها الشرطة بين وقت وآخر، تطلب خلالها إبراز تراخيصهن القانونية، وقد تصادر أدواتهن في حال لم يدفعن لمجالس البلدية رسومًا يقلن إنها باهظة مقارنة بدخلهن الضئيل.

الكلمات الدالة