رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«وابي سابي» كتاب للأطفال محوره الفلسفة اليابانية

كتب: وكالات -

03:52 م | الأحد 15 أكتوبر 2017

كتاب وادي سابي

«وادي سابي» كتاب صادر عام 2008، مخصص للأطفال إضافة إلى أنه يزيد التأمل الوجودي حيث يمكن للراشدين، مع تطلعاتهم التي لا تهدأ للمزيد وقلقهم المزمن تجاه عدم الكمال، أن يأخذوا منه عزاءهم. 

في الأصل مفهوم «وادي سابي» ياباني، ويدل على طريقة في الحياة تعترف بعدم الكمال، وفي تقبل دورة الحياة الطبيعة من النمو إلى التحلل والفناء.

هذا المفهوم الذي لا ترجمة مرادفة له بالإنجليزية، هو أيضا عنوان كتاب صور للمؤلف مارك رايبستين يرصد خلاله، وبحس مرهف، قصة هرة تضيع في بلدتها في كيوتو لتجد نفسها بعد ذلك في نوع من اليقظة الوجودية، ويُقرأ مثل مخطوطة من الأعلى إلى الأسفل، ويعرض الشعر الياباني «هايكو» وأبياتا يابانية مزينة بعمل تصويري فني محكم لرسام كتب الأطفال أد يونج.

ووفقا لموقع «براين بيكنجز» تكمن أصول «وابي سابي» في الطريقة الصينية القديمة في فهم الدنيا وسبل عيشها، والمعروفة بالطاوية والبوذية الخاصة بزن، لكن هذا المفهوم بدأ في تشكيل الثقافة اليابانية على يد رجل الدين زن موراتا شوكو من نارا، والذي عاش خلال الفترة 1423-1502، لا سيما في تغييره طريقة إقامة حفلات الشاي، حيث سيتخلى زن عن الذهب واليشم والبورسلين المزخرف الشائعة في تقديم الشاي في الصين، كما الأدوات الخشبية والطينية.

وبعد ذلك بمئة عام، سيتمكن معلم الشاي الشهير، سن نو ريكيو من كيوتو (1522-1592) من استقدام «وابي سابي» إلى منازل المتنفذين، ويبني منزلا للشاي مع باب منخفض إلى درجة أن الإمبراطور نفسه سيكون عليه الانحناء في سبيل الدخول، مذكرا بذلك الجميع بأهمية التواضع.

ما وراء كتاب الأطفال «وابي سابي» أيضا هناك قصة حقيقية مع درس في الحياة، وينقل عن الرسام التصويري إد يونغ قوله إنه رسم سلسلة من الصور البسيطة الجميلة للكتاب، وعندما كان ذاهبا لتسليمها إلى المحرر، تركها للحظة أمام عتبة منزله، وعندما عاد لاستلامها، لم يجدها. وبدلا من الحزن عليها، قرر إعادة رسم الصور مجددا وجعلها أفضل وأجمل.

الكلمات الدالة