رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

سيدتان تتنافسان في الجولة النهائية في «يونسكو»

كتب: إسراء جودة -

07:34 م | الخميس 12 أكتوبر 2017

أودريه أزولاي ومشيرة خطاب

ساعات قليلة تفصلنا عن الجولة النهائية لتحديد المرشح الفائز بمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، بعدما حصد المرشح القطري 22 صوتًا وتعادلت المرشحتين المصرية والفرنسية بعدد 18 صوتًا خلال التصويت، الذي أُعلنت نتيجته خلال الدقائق الماضية.

وكان التصويت قبل النهائي، جرى بين 3 مرشحين بينهم امرأتين، بعد انسحاب مرشحة لبنان فيرا خوري لاكويه، ومرشح الصين كيان تانج، قبيل بدء الجولة الرابعة من الانتخابات.

واستكمل المعركة الانتخابية 3 مرشحين فقط، بينهم سيدتين هما المصرية السفيرة مشيرة خطاب، والفرنسية من أصول مغربية أودريه أزولاي، والتي قد تحسم أيًا منهما نتيجة الانتخابات.

ويرصد "هن" أبرز المعلومات عن المرشحتين المصرية والفرنسية.

- مشيرة خطاب

حصلت مشيرة خطاب على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1967، وتدرجت في المناصب القيادية، حيث عملت في وزارة الخارجية المصرية في عام 1968 بعدما تمكنت من اجتياز المسابقة السنوية لاختيار أصلح العناصر للعمل الدبلوماسي، وتولت منصب سفيرة مصر لدى تشيكوسلوفاكيا بين 1990 و1995.

مثلت مصر لدى جنوب أفريقيا ما بين 1995 و1999، وشغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام، تولت بعده منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة ثم منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وحققت «خطاب»، نجاحات كبيرة خلال رحلة عملها الدبلوماسي الطويلة، ويعزى إليها الفضل في توطيد علاقات بلادها مع مختلف بلدان الجنوب الإفريقي وخاصة جنوب أفريقيا التي طالما دعت إلى تعزيز العلاقات معها وإقامة حوار مفتوح قائم على المصالح المشتركة.

تكريمات عدة حصدتها المرشحة المصرية مشيرة خطاب، منها وسام الرجاء الصالح من رئيس جمهورية جنوب إفريقيا 1999، ووسام كومنداتوري الجمهورية من رئيس الجمهورية الإيطالية عام 2007، ووسام فارس الصليب الأعظم من رئيس الجمهورية الإيطالية أيضًا عام 2010.

- أودري أزولاي

أما السياسية الفرنسية أودري أزولاي، ذات الأصول المغربية، تبلغ من العمر 45 عاما، فوالدها هو السياسي أندريه أزولاي، المستشار الحالي للملك محمد السادس ملك المغرب.

ودرست «أزولاي» في المدرسة الوطنية للإدارة عام 2000، ثم تخرجت فى معهد باريس للدراسات السياسية وحصلت علي درجة الماجستير في علوم الإدارة من جامعة باريس دوفين عام 1994، كما حصلت علي دبلوم في إدارة الأعمال من جامعة لانكستر البريطانية، ما مكنها من المنافسة على منصب مدير عام منظمة "اليونسكو".

وبدأت «أزولاى» مسيرتها المهنية عام 2006 بالعمل في المركز الوطني الفرنسي للتصوير السينمائي، ثم أصبحت نائب المدير العام للمركز وكبير الموظفين الماليين والقانونيين، ثم خطت أولى خطواتها في مجال السياسة عام 2014 بعملها مستشارة للرئيس الفرنسي السابق فرنسوا أولاند في مجال الثقافة والاتصال، ثم شغلت منصب وزير الثقافة في الفترة ما بين فبراير 2016 ومايو 2017.

أدوار جوهرية لعبتها «أزولاي» في المبادرات المشتركة التي قامت بها فرنسا ومنظمة اليونسكو ودولة الإمارات لحماية التراث الثقافي في مناطق النزاعات، كما حرصت على وضع برامج وخطط ثقافية هدفها التبادل الثقافي والحضاري والتعرف على لغات جديدة وإجادتها من أجل الانفتاح على الثقافات الأخرى.