رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

نصائح ذهبية حتى لا يتحول وقت الواجب المدرسي إلى "ساحة حرب"

كتب: سارة سند -

04:46 م | الأحد 15 أكتوبر 2017

صورة ارشيفية

الواجب المدرسي هو واحد من المعارك اليومية التي تدخلها أغلب الأمهات مع أبنائهن، حيث تسعى كل أم إلى تفوق الأبناء وتعتقد أن حل الواجب المدرسي هو السبيل إلى ذلك.

دكتور أحمد الشيخ، أستاذ الصحة النفسية بطب عين شمس، قال إن هناك 8 نصائح ذهبية على كل أم أن تعمل بها لضمان حل الواجب المدرسي دون خناقات ومعارك.

النصيحة الأولى 

تجنبي جملة "اعمل واجباتك المدرسية"، واستبدليها بـ "ذاكر"، فذلك سوف يجنبك إنكار طفلك لوجود أي واجبات، لأنه سيكون عليه أن يذاكر حتى إذا لم يملك أي واجبات مدرسية.

النصيحة الثانية 

حددي وقت للمذاكرة في روتينه اليومي، مما يزيد من قيمة الاستذكار لديه، وسيجد يوما بعد يوم أن المذاكرة شيء مهم يجب عليه أن يقوم به يوميا.

النصيحة الثالثة

 اجعليه يتنبأ بقرب بداية موعد المذاكرة اليومي، وذلك عن طريق تنبيهه، أو قومي بتنظيف المنضدة، واحضري عليها كتبه، واجعليه يحضر أدواته اللازمة، وبعد ذلك اجعليه يبدأ بالمذاكرة.

النصيحة الرابعة اجعليه يحدد بنفسه الوقت المناسب له للمذاكرة، إذا كان بعد العشاء، أو في الصباح الباكر، أو بعد عودته مباشرةً من المدرسة، واجعليه أيضا يختار المكان المناسب له، فهذا يجعله يشعر دائما بأنه حر ومتحمل للمسؤولية.

النصيحة الخامسة

 ساعديه إذا طلب فقط المساعدة، فإذا قال طفلك  "أنا لا أستطيع أن أحل تلك" لا تجاوبيه مباشرة، ولكن اجعليه يفكر فيها مرة أخرى، وإذا لم يستطع اسأليه بعض الأسئلة تسهل له الجواب، وإذا لم يستطع أيضا اشرحي له الأمر، ثم اطرحي عليه أمثلة أخرى لتأكيد الأمر لديه.

النصيحة السادسة 

كوني قدوة له ومرتبة ومنظمة في عملك ووقتك

النصيحة السابعة 

شجعي طفلك دائما بكلمات تزيد من حماسه، وكذلك كافئيه من فترة لأخرى بالهدايا لعمله الجاد مما يحببه في المذاكرة والتعلم.

النصيحة الثامنة

تأكدي من القيام ببعض أعمالك الخاصة في وقت المذاكرة، كطي الملابس  أو غسل الأطباق وكتابة أشياء تخص عملك، ولكن ابتعدي تماما عن فتح التليفزيون أو القيام بأي شيء يلهي طفلك عن قيامه بالواجبات المدرسية فالتعلم أحد واجبات الأسرة كاملة، وليس الطفل فقط.

الكلمات الدالة