كافيه البنات
الطرق الوردية

اقترح رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» على السعودية تخصيص طرق للسيدات باللون الوردي، لتفادي وقوع الحوادث وحمايتهن من المضايقات من قبل بعض الرجال، وذلك بعد قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارات الذي اتخذه الملك سلمان نهاية الشهر الماضي.

ولاقى المقترح، استحسانًا من قبل بعض السيدات على موقع «فيسبوك»، فقالت إسراء محمد: «ياريت يتنفذ ونكون بنات مع بعض ولا راجل يعيب في سواقتنا»، فيما طالبت أخريات بتطبيق تلك الفكرة وتوقيع غرامات مالية كبيرة على الرجال الذين يحاولون اقتحام طرق النساء.

وعارضت بعض السيدات هذا المقترح، مُطالبات بمساواة النساء مع الرجال في القيادة دون تمييز، فقالت دعاء إبراهيم: «ما دام خايفة من التحرش بلاها تسوق أحسن.. مش حنعمل كوكب ليكِ لوحدك»، وأكدت سماء سامي أنه لا حاجة للنساء بمثل هذه الطرق الملونة، فالنساء تقودن السيارات من عشرات السنين في مختلف أنحاء العالم دون تخصيص طرق لهن وحدهن.

ونشر البعض صورًا للطرق الوردية التي يريدن تنفيذها في شوارع السعودية، وهي الطرق التي اعتمدتها شركة «Sheilas wheels» للتأمين منذ 3 أعوام في بعض طرقات إنجلترا، إذ رأت الشركة أن هذا المقترح من شأنه تقليص عدد الحوادث المرورية في بريطانيا رغم تكلفتها المرتفعة نسبيًا، التي قد تصل إلى مليار ونصف دولار.

يُذكر أن شركة «Sheilas’ wheels» للتأمين هي شركة معنية بتوفير الخدمات للنساء فقط، كتقديم تعويضات عن الحقائب النسائية المسروقة من السيارات، وتقديم خدمة التأمين على الشقق التي تسكنها نساء فقط، وبيع وثائق تأمين للسيدات اللاتي يحلمن بالسفر.

الكلمات الدالة