رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

دراسة: النساء أقل أنانية من الرجل

كتب: وكالات -

12:23 ص | الأربعاء 11 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة أن نظام المكافأة في الدماغ قد يكون موجها نحو السلوكيات الاجتماعية الإيجابية أكثر لدى النساء، مثل المشاركة مع الآخرين، ما يدل على أن النساء أطيب وأقل أنانية من الرجال.

وقال البروفيسور في جامعة زيورخ، الذي شارك في الدراسة، فيليب توبلر، إن الدوبامين، وهو ناقل عصبي له تأثير كبير على نظام المكافأة في الدماغ، مرتبط بسلوكيات اجتماعية مختلفة بين الرجال والنساء.

وفي الدراسة، تم تقسيم 56 رجلا وامرأة على مجموعتين، وتم إعطاءهم حبتي دواء، الأولى وهمية والثانية توقف عمل الدوبامين في الدماغ، دون أن يتم إخبار المشاركين بما أخذوه.

وعندما سئل المشاركون، الذين أخذوا الحبة الوهمية عما إذا كانوا مستعدين لتقاسم مبلغ كبير من المال مع شخص آخر، أو الاحتفاظ به لأنفسهم بالكامل، أجابت 51 بالمائة من النساء بالمشاركة مع الآخرين، فيما بلغت النسبة 40 بالمائة لدى الرجال.

وعندما أخذ المشاركون الدواء الحقيقي، فإن النساء أصبحن أقل استعدادا للمشاركة، بينما ارتفعت النسبة بين الرجال لتصل إلى 45 بالمائة، وفق ما ذكر موقع الغارديان.

وخلصت الدراسة إلى أن نظام المكافأة المعتمد على الدوبامين، يتجه نحو المشاركة لدى النساء، والأنانية لدى الرجال.

يشار إلى أن بعض الباحثين الآخرين اعترضوا على نتائج هذه الدراسة، قائلين إن ظروف وطبيعة المشاركين فيها قد تلعب دورا كبيرا في اختياراتهم.

الكلمات الدالة