رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"أوكسفورد" تسحب جائزة حقوقية من "زعمية ميانمار" بسبب "الروهينجا"

كتب: يسرا محمود -

02:09 م | الخميس 05 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

سحبت مدينة أوكسفورد البريطانية الجائزة الحقوقية، الممنوحة إلى زعيمة ميانمار أونج سان سو تشي، على خلفية اضطهاد مسلمي "الروهينجا".  

وصوت مجلس مدينة أوكسفورد بالإجماع هذا الأسبوع، على سحب جائزة "حرية"، التي حصلت عليها في 1997، لـ"نضالها من أجل الديمقراطية"، لأنها لم تعد تستحقها، بعد الانتهاكات التي تتعرض لها الأقلية المسلمة، والتي دفعت 500 ألف شخص، للهرب إلى بنجلاديش في أغسطس الماضي.

وقالت ماري كلاركسون، العضو بالمجلس المحلي وبحزب العمال، في كلمتها في أثناء اقتراح التصويت، إن ما يحدث بميانمار هو "نموذج صارخ للتطهير العرقي"، في الوقت الذي تستنكر فيه زعيمة ميانمار تعرض نساء الروهينجا إلى عنف جنسي واغتصاب جماعي، وفقا لصحيفة "إندبنديت" البريطانية.

وأزالت جامعة أكسفورد لوحة فنية للزعيمة، قبل أيام قليلة من بدء العام الأكاديمي ووصول الطلاب، ونقلها إلى المخزن.

كما يبحث مجلس مدينة شيفيلد بشمال إنجلترا، في سحب جائزتهم لـ"سو تشي"، الخاصة بتكريمها على جهودها لنشر الحرية والسلام، بعد أن قدم سكات البلد إلتماسا ضدها.

وكانت مؤسسة "يونيسون"، التي تعد ثاني أكبر نقابة عمالية في بريطانيا، أعلنت تعليقها العضوية الفخرية للزعيمة، الشهر الماضي. 

كان معهد نوبل النرويجي أعلن أن قواعد المؤسسة تتضمن عدم سحب جائزة نوبل للسلام التي حصلت عليها زعيمة ميانمار عام 1999، ردا على المطالبين بتجريدها من هذه الجائزة الدولية. 

الكلمات الدالة