رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| عمار الشريعي ملهما.. "كمان زغلول" عرض مسرحي لمتحدي الإعاقة

كتب: إسراء جودة -

09:46 م | الجمعة 22 سبتمبر 2017

مشهد من مسرحية

«حبيبتى من ضفايرها طل القمر وبين شفافيها ندى الورد بات ضحكتها بتهز الشجر والحجر وحنانها بيصحى الحياة في النبات» كلمات في حب مصر كتبها الشاعر سيد حجاب، وصاحبتها نغمات مست القلوب للموسيقار عمار الشريعي الذي استمرت رحلته في إلهام الكثيرين من متحدي الإعاقة، أخرهم بطل العرض المسرحي "كمان زغلول"، الذي ضم مبدعين من متحدي الإعاقة البصرية والسمعية والصوتية والأقزام والذهنيين إلى جانب بعض الأسوياء.

«شاب كفيف عاشق للموسيقى والحرية، أصبح المذياع أنيس وحدته ورفيقه الدائم، بصحبة والدته التى تدعمه وتشجعه على التخلص من الأفكار السلبية وتحقيق أحلامه ليصبح مبدعًا، متخذًا من مسيرة الموسيقار عمار الشريعى مثلًا له في حياته».. شخصية جسدها هادي محمد، الطالب بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بموهبة وأداء صوتي وحركي منضبطين لا تشعرك سوى بجهد شاق بذله في التغلب على فقدان بصره.

«إحنا واحد».. هدف أساسي حملته الفرقة المسرحية لذوي الإعاقة التابعة لقصر ثقافة الريحاني بالاشتراك مع بعض الأطفال الأسوياء، ليثبت كافة أعضائها موهبتهم بتحقيق رسالة العرض، بأن الأسوياء ومتحدي الإعاقة سواء وبإمكانهم مشاركة نفس الطموحات والتطلعات.

جهد وعمل متواصل يستمر بطل العرض "هادي" في بذله منذ الدقيقة الأولى وحتى المشهد الأخير من المسرحية، يخفي وراءه مشاعر القلق والتوتر التي تتملكه في تلك اللحظات: «مع أول تصقيف بيضيع التوتر وباستمد طاقتي من الجمهور لحد نهاية العرض»، حسبما أوضح لـ"هن"، مؤكدًا أن هدفه الرئيسي هو إيصال رسالة المسرحية كاملة دون الإخلال بأي من أركانها.

فكرة أولية اقتصرت على المكفوفين كتبها المؤلف أحمد زحام، ليطورها المخرج المسرحي محمد فؤاد لتضم أصحاب الإعاقات المختلفة: "المسرحية مرتبطة بالإعاقات الموجودة عند الأبطال، طورنا الفكرة لمناقشة تعامل المجتمع والناس مع أصحاب الإعاقات المختلفة كالمكفوفين والأقزام والصم والبكم والمرضى الذهنيين".

تناغم صوتي وحركي لكافة أبطال العرض تحت إشراف المخرج محمد فؤاد، الذي أوضح لـ"هن" صعوبة توجيه كافة أعضاء الفريق من أصحاب الإعاقات المختلفة، مؤكدا أن العرض هو تجسيد لمقولة أرسطو "المسرح محاكاة للواقع"، لذا اختار أبطال العمل من "أسوياء المجتمع لأن لكل فرد في الحياة إعاقته المختلفة حتى إذا اقتصرت على الإعاقة الإدارية"، حسب قوله.

جولة في محافظات الجمهورية وعروض متفرقة بالمكتبات ومسارح الجامعات هي الوعود التي اتخذها أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بعد حضوره أحد العروض للفرقة المسرحية «إحنا واحد»، التي أنهت برنامجها المقرر بالحديقة الدولية في مدينة نصر بالأمس، لتستكمل نشر رسالتها في مسارح أخرى بالدولة.