رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بديلا لـ"الدايت".. أطعمة تشعرك بالشبع

كتب: وكالات -

05:31 م | الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

ليس هناك وصفة سحرية لخسارة الوزن، إذ أن الأجسام تختلف عن بعضها البعض، وكل شخص عليه اتباع نظام غذائي يناسبه، لكن يُوجد أساس واحد يتفق عليه الجميع، ومفاده أن فقدان الوزن يعود إلى 3 عوامل رئيسية هي: ممارسة الرياضة، والغذاء، والإرادة القوية.

ورغم أن "الإرادة والتصميم" هي أصعب هذه العوامل، إلا أننا نستطيع التغلب على عقولنا بهدف الوصول إلى الوزن المثالي الذي نطمح إليه.

وفيما يلي، بعض هذه الطرق التي تساعدنا على الالتزام برحلة فقدان الوزن الصعبة والمتعبة، والتي نشرها "سي إن إن":

- احمل معك وجبة طعام خفيفة وصحية دائما:

وجبات الطعام السريعة أو قطعة من الشوكولاتة من آلة البيع، قد تكون مغرية لدى الشعور بالجوع، ولكن إذا تأكدت من حمل وجبة خفيفة صحية مثل تفاحة أو لوح جرانولا في حقيبتك، فلن تضطر إلى التضحية بنظامك الغذائي الصحي لإسكات جوع معدتك.

- امضغ العلكة دائما:

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يمضغن العلكة بعد تناول الطعام لمدة 45 دقيقة، يشعرن بالامتلاء لفترات أطول ويبتعدن عن تناول وجبات الطعام الخفيفة، لذا، امضغ العلكة دائما، حتى تتغلب على شعورك بضرورة تناول الطعام.

- ضع مرآة في غرفة الطعام:

وجد الباحثون في مختبر جامعة كورنيل للأغذية أن تناول الأطعمة غير الصحية أمام المرآة، يؤدي إلى عدم شعورك بالراحة، ما يمكن أن يتسبب بخفض الشهية، لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لتعزيز رحلة فقدان الوزن، ضع مرآة زخرفية جديدة في غرفة طعامك أو مطبخك.

- اسكب طعامك من القدر الكبير مباشرة:

اترك القدر في المطبخ واسكب لنفسك بصحن صغير بدلا من وضع الطعام كله أمامك على طاولة الطعام، ما يساعدك في تجنب الرغبة بالذهاب إلى المطبخ ووضع الطعام مرة أخرى، حيث أوضحت إحدى الدراسات أن هذه الخدعة تساعدك على تقليل كمية الطعام التي نتناولها بـ20%.

- تناول الطعام قبل التسوق لاحتياجات المنزل:

تجنب تسوق احتياجات المنزل ومعدتك فارغة، إذ وجدت دراسة صادرة عن جامعة كورنيل أن عدم تناول الطعام قبل الذهاب إلى السوبر ماركت يؤدي إلى رغبة في شراء الأغذية غير الصحية، وهناك بعض الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع أيضا.

- البطاطا المشوية:

رغم أن البطاطا تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، إلا أنها غنية بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية المهمة الأخرى، كما أنها تساعد في الشعور بالشبع.

- البيض:

وجدت دراسة صادرة عن جامعة سانت لويس أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في الصباح، يتناولون 330 سعرة حرارية أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون البيض، وخصوصا أن البيض غني بالبروتين والأحماض الأمينية التي تساعد على الشعور بالشبع.

- الحليب:

درس باحثون في جامعة هارفارد عادات الأكل، لـ120 ألف شخص لمدة 20 عاما، حيث وجدوا أن اللبن هو أفضل غذاء لخسارة الوزن.

- الفشار:

يمكن تناول 3 أكواب من الفشار دون الزيت أو الزبدة مقابل 90 سعرة حرارية فقط، ويساعد الفشار على امتلاء المعدة.

- التين:

يعتبر التين ملاذا طبيعيا لمحبي الطعم الحلو، إذ أنه حلو جدا ويحتوي على نسبة ألياف عالية، ما يبطئ عملية ارتفاع نسبة السكر في الدم.

- الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، ولديه القدرة على امتصاص السوائل مثل الاسفنجة، وعندما يُطبخ مع الماء أو الحليب الخالي من الدسم، يصبح كثيفا، ويستغرق المزيد من الوقت ليمر في الجهاز الهضمي، ما يمنع الشعور بالجوع لفترة طويلة.

الكلمات الدالة