رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في سوريا.. الصحراء ابتلعت أبناء «أم مصطفى» هربا من «داعش»

كتب: وكالات -

07:33 ص | الأحد 10 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

«من لم تبتلعه الرمال السورية.. ابتلعه تنظيم داعش الإرهابي» بهذه الكلمات بدأت الخالة أم مصطفى، ذات الثمانين من العمر، كلماتها لمراسل «سبوتنيك» هي من أهالي دير الزور فقدت أبناءها الثلاثة عندما حاولوا الهروب من قرارات «داعش» بتجنيد الشباب للقتال لصفوفهم فقرروا الفرار من خلال التعاون مع مهرب يقوم بتهريب العائلات والشباب مقابل مبالغ مالية طائلة.

تقول أم مصطفى: «لا أعلم عن أولادي شيئا، ولكن حسبما يتداوله الجيران فإن الصحراء ابتلعتهم خلال قصف التحالف الدولي للمنطقة»، وتكمل الخالة: «أقول الحمد الله على كل شيء، اليوم أصبح الوضع أفضل بعد تحرير مناطقنا وذهاب الكابوس الأسود الذي كان يسيطر على الأهالي الأبرياء». 

فمن نجا من الموت كات مهدداً به بعد أن أصدر «داعش» قرار التجنيد الإجباري على الشبان، ليس هناك قيد على الأعمار ولا يتم إعفاء حتى الابن الوحيد.. الجميع مطلوب دون استثناء إلا من وصفهم بأصحاب «الأعذار الشرعية».

تضيف أم مصطفى أن قسما كبيرا من الشباب خرج لأنه يرفض التعامل مع «داعش» الذي يؤلف «دينا كاذبا» فآلاف الأهالي لم يبق لهم ما يحتفظون به، لم يذوقوا طعم الأمان إلا بعدما دخل الجيش السوري.

وتكمل الخالة أن الشعب تعذَّب كثيرا وبقي صامدا لأن الحق سيظهر في النهاية  رغم أن الكثير من العائلات لا تكن تملك المال لتدفع للمهربين، حيث ينقلونه لأماكن تخرج وآخرون يحاولون الفرار إلى قرى صغيرة وبعيدة بعض الشيء بعد أن تقطعت بهم السبل.

 

الكلمات الدالة