رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

10 أطعمة لا تتلف مع مرور الزمن عليها

كتب: منى السداوي -

12:10 م | الأربعاء 23 أغسطس 2017

ارشيفية

لكل طعام فترة صلاحية لا يمكن تناوله بعدها، لكن هناك أطعمة من الممكن تخزينها لفترات كبيرة من الزمن، تحسبا لظروف طارئة يصعب معها الوصول إلى المتاجر لشراء الأطعمة، ويقدم موقع business insider، أهم الأطعمة التي يجب توافرها بالمنزل في لحظات الطوارئ.

1- الأرز الأبيض: وجد الباحثون أنه يمكن أن يبقى صالحا للاستعمال لمدة 30 سنة، حال تخزينه بأكياس أو حاويات خالية من الأكسجين وبحرارة أقل من 40 درجة مئوية.

2- العسل النحل: يعرف بأنه الغذاء الوحيد الذي يمكن أن يستمر للأبد دون أن يتلف، بفضل تركيبته الكيماوية السحرية، وينصح بتخزين العسل في حاويات مغلقة بشكل جيد بعيدا عن الرطوبة.

3- الملح: اُستخدم لقرون طويلة مادة حافظة للعديد من أنواع الأطعمة، لأنه يزيل الرطوبة من الأطعمة ويمنع تعفنها، ورغم أن إضافة اليود تقلل من العمر الافتراضي للملح، فإنه يمكن أن يبقى دون أن يتلف لمدة تصل إلى 5 سنوات.

4- صلصة الصويا: تختلف المدة التي يمكن أن تبقى فيها صلصة الصويا قبل أن تتعرض للتلف بحسب العلامة التجارية، وفي جميع الأحوال، تستمر صلصة الصويا لفترة طويلة جدا في حال لم يتم فتح العبوة، وحتى بعد فتحها يمكن أن تستمر لسنوات في الثلاجة.

5- السُكر: كباقي البنود الواردة في هذه القائمة، يمكن للسُكّر أن يدوم لفترة طويلة في حال تم تخزينه داخل عبوات محكمة الإغلاق بعيدا عن الرطوبة.

6- البقول المجففة: وجد باحثون في جامعة برمنجهام أن البقوليات المجففة يمكن أن تبقى صالحة للاستخدام بعد 30 سنة، حال تخزينها بالطريقة الصحيح.

7- شراب القيقب النقي: يتمتع بقدرة على البقاء لوقت طويل دون أن يتعرض للتلف، بفضل قدرته على مقاومة نمو الجراثيم، ويقول الباحثون إن هذا الشراب يمكن أن يبقى للأبد شأنه في ذلك شأن العسل، إذا تم تخزينه بالشكل الصحيح.

8- الحليب المجفف: على الرغم من أن طعم الحليب المجفف أقل جودة من الحليب الطازج، فإنه يتميز بقدرته على البقاء دون أن يتلف لفترات طويلة، كما أن من السهل نقله وتخزينه في المنزل.

9- الخل الأبيض المقطر: يستخدم الخل الأبيض المقطر لإضافة نكهة مميزة على السلطة، وفي الوقت نفسه يمكن استخدامه في تعقيم الجروح وغير ذلك، ويتميز الخل الأبيض بقدرته على البقاء لسنوات طويلة دون أن يتعرض للتلف.

10- نشاء الذرة: من الأطعمة التي يمكن أن تحافظ على جودتها لفترة طويلة من الزمن، شرط أن يتم تخزينها بشكل جيد وبعيدا عن الرطوبة والحرارة.

الكلمات الدالة