رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

السويد ترفض تسجيل عقود زواج المهاجرين إن كان أحد طرفيها قاصر

كتب: سارة سند -

02:23 م | الأربعاء 23 أغسطس 2017

صورة ارشيفية

في الوطن العربي ينتشر زواج القاصرات، ووفقا لآخر الإحصائيات فإن فتاة من كل سبع فتيات تتزوج قبل أن تبلغ 18 عاما.

القانون السويدي لا يمانع من قبول طلبات تثبيت عقود الزواج التي تمت خارج السويد، طالما كانت صحيحة في البلد الذي عُقدت فيه، حتى عام 2014 الذي شهد نقطة تحول عقب فرض شروط وُصفت بـ"الصارمة" في هذا القبيل، حيث لم يعد يسمح بتثبيت عقود الزواج التي تمت خارج السويد في حال كان أحد الطرفين فيها تحت السن القانوني حين إبرام العقد، حتى ولو بلغ الزوجان سن الرشد حين تقديم الطلب.

وبحسب القسم العربي براديو السويد، تكمن المشكلة في أن مواضيع متعلقة بالإرث وحق رعاية الأطفال قد تظهر في أيا وقت من الأوقات، وقد تشغل العائلة بأكملها من أجل إيجاد حلول لها. 

وقالت بيرين محمد، أتت إلى السويد منذ عام 2015 وهي أم لولدين، وتبلغ الآن 21 عاما، إنها لم تستطع أن تثبت زواجها في السويد بعد تقديم طلبها لمصلحة الضرائب، على اعتبار أن عمرها كان 14 عاما حين أُبرم عقد الزواج، رغم أن مصلحة الهجرة قبلت لم شمل عائلتها.

تزوجت بيرين زواجا تقليديا ضمن العادات والتقاليد، "لكن بعد أن أتيت إلى السويد تفاجأت بقرار رفض مصلحة الضرائب لزواجي الذي تم قبل مجيئي إلى السويد، لسبب أنه كنت تحت السن القانوني عندما أبرم، فالآن لدي ولدان ووافقت مصلحة الهجرة على عقد زواجي ومنحت عائلتي حق الإقامة في السويد عن طريق لم الشمل".

فيما قالت إينجيار فيدل، التي تعمل مطورة عمل بمكتب قيد النفوس لدى مصلحة الضرائب، في تعقيبٍ على الجانب القانوني لهذا الموضوع، إن هناك صعوبة في الترابط أحيانا بين القوانين باختلاف الدول.

وأضافت فيدل: توجد في القانون السويدي بنودا متعلقة بتسجيل جميع حالات الزواج في السويد، وأحد هذه البنود يوضح أن الزواج إذا كان نافذا في البلد الأصلي فإنه سيكون نافذا في السويد أيضا، لكن بشرط ألا يكون قد عُقِدَ وهم تحت السن القانوني.

وتابعت: السويد لا تستطيع أن تقرر تسجيل الزواج في ضوء قوانين الدول الأخرى، فالحالات التي يتم بها هذا التثبيت قليلة جدا، ومن أهم شروطه ألا يكون هناك أي علاقة لأي طرف من الأطراف بالسويد قبل عقد الزواج.

الكلمات الدالة