رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أخصائي نفسي لـ"الأباء": كلمة لا تربي "إمبراطور صغير"

كتب: ياسمين الصاوي -

03:42 م | الإثنين 21 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

أعرب أحد علماء النفس عن قلقه إزاء عجز الآباء من الطبقة الوسطى عن قول كلمة "لا" لأبنائهم، ما يؤدي إلى سوء سلوكهم وعدم قدرتهم على التعامل مع الواقع.

وقالت الدكتورة أماندا جومر، أخصائي علم نفس وتطوير الطفل: "من المرجح أن يكون الأطفال غير المهذبين ما هم إلا نتاج تربية آباء نسميهم (الهيلكوبتر)، وهم أولئك الذين يولون اهتماما ورعاية فائقة لطفلهم حتى عند ارتكابه أخطاء، ما يزيد من متلازمة (الإمبراطور الصغير) لديه".

وذكرت جومر، معلمة بالمدارس الابتدائية، حسبما ذكرت "ديلي ميل"، أن سلوك بعض الآباء يكون "صادما" أحيانا أكثر من أبنائهم، مضيفة "كنت أرى أن دموع بعض الأستاذة تنهمر من سوء معاملة الطلاب لوالديهم"، حيث لا يقدر الأهل على قول كلمة "لا" أو رفض أي سلوك أو طلب للأبناء. 

من جانب آخر، كشفت دراسات سابقة أن الآباء الذين يستخدمون السيطرة والتحكم في التعامل مع أطفالهم يمكن أن يتسببوا في أضرار نفسية لهم، ففي العام الماضي فقط، تم الإبلاغ عن توجيه بعض الأطفال نقد ولوم لأنفسهم بسبب ضغط الواجب المدرسي والخوف من عدم تحقيق توقعات الأهل.

وقال علماء النفس إن أولئك الذين يعانون من تطفل الآباء هم الأكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب، وهو أمر مثير للقلق بالنظر إلى دراسة كشفت أن 61% من الآباء والأمهات "متطفلين"، حيث عالج مدير مدرسة ويمبلدون الثانوية الأمر.

وأضافت: "إذا اطفأت نور استقلال واعتماد الطفل على نفسه، فلن يقدر على إنارته مرة ثانية، وترك مساحة حرية له لا يعني أبدا أن مقدار حبك أقل، لكنه أفضل"، لكن لا بد من التحلي بالحكمة والقوة للاعتراض على سلوك الطفل في بعض الأحيان.

الكلمات الدالة