رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"الكرش" يزيد من خطر إصابة الرجال بالضعف الجنسي

كتب: منى السداوي -

11:06 ص | الأحد 20 أغسطس 2017

ارشيفية

قديما كان "الكرش" رمزا للرخاء، لكنه أصبح يشكل عبئا صحيا على التمثيل الغذائي وسببا رئيسيا للإصابة بأمراض عدة، من بينها ضعف القدرة الجنسية، ويقول الطبيب الألماني المختص بأمراض الجهاز البولي والتناسلي، أوليفر جرالا، إن هناك علاقة بين زيادة الوزن والدهون على مستوى البطن عند الرجال بالقدرة على الانتصاب وممارسة الجنس بشكل عام.

وحسب ما نشره موقع "دويتشه فيله"، فهناك ارتباط بين زيادة الوزن وبعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون، وهذه الأمراض لها تأثير على المدى البعيد على الأوعية الدموية، إذ تصبح جامدة ومسدودة.

وفيما يتعلق بالقدرة الجنسية، فإن ما يسمى بـ"تصلب الشرايين" يمنع وصول الدم الكافي للأوعية الدموية المتصلة بجسيمات العضو الذكري، "ما يقلل من صلابة الانتصاب"، حد تعبير الطبيب جالا، في حواره مع صحيفة "بيلد" الألمانية.

وعادة ما تتأثر الأوعية بشكل أكبر، نظرا لصغر قطرها، وبالتالي يمكن أخذ اضطراب الانتصاب بسبب زيادة الوزن كإشارة إنذار مبكر لسكتة قلبية قد تحصل في غضون سنوات قليلة.

ويضيف جرالا: "في السنوات العشر المقبلة، يزداد خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، وهو ما تؤكده العديد من الدراسات الدولية"، حد تعبيره.

وأما الخطر الأكبر حسب الخبير في أمراض الجهاز البولي التناسلي، "فيكمن في الكرش نفسها، لأن هرمونات دهون البطن تكون نشطة للغاية، ما يقلل من مستويات هرمون تستوستيرون عند الرجل، وبالتالي أيضا الرغبة الجنسية والقدرة على الانتصاب، وهو ما تؤكده دراسة لجامعة هارفارد".

وتشير الدراسة إلى أن الرجال الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة في بداية إجراء الدراسة، بعد 14 سنة يزيد عندهم خطر ضعف القدرة على الانتصاب بنسبة 90%، مقارنة مع أصحاب الوزن الطبيعي.