رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"الأزهر" عن مساواة تونس بين المرأة والرجل في الإرث: "يتصادم مع الأحكام"

كتب: وكالات -

04:06 م | الأربعاء 16 أغسطس 2017

صورة ارشيفية

ما زلت أصداء دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي، إلى المساواة بين المرأة والرجل في كل المجالات بما فيها الإرث، تتردد لتثير جدلا واسعا في تونس من ناحية، ودول عربية أخرى خاصة في مصر من ناحية أخرى.

وكان السبسي أكد في خطاب، بمناسبة العيد الوطني للمرأة، الأحد الماضي، ضرورة إجراء مراجعات قانونية من شأنها أن تساوي بين الرجل والمرأة في الميراث، وأن يسمح لها بالزواج من غير المسلم.

وأعلنت دار الإفتاء التونسية تأييدها لمقترحات السبسي، بشأن المساواة بين الرجل والمرأة.

لكن عباس شومان، وكيل الأزهر، وفقا لما نشره موقع BBC، انتقد دعوة الرئيس التونسي معتبرا أنها "تتصادم مع أحكام الشريعة الإسلامية".

وقال شومان، في بيان نشرته الصفحة الرسمية لمكتب وكيل الأزهر على "فيس بوك"، إن "المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد، ولا تتغير بتغيير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة".

واعتبر شومان، حسب البيان، أن "هناك العديد من المسائل التي تساوي فيها المرأة الرجل أو تزيد عليه، وكلها راعى فيها الشرع بحكمة بالغة واقع الحال والحاجة للوارث أو الوارثة للمال، لما يتحمله من أعباء ولقربه وبعده من الميت وليس لاختلاف النوع بين الذكورة والأنوثة كما يتخيل البعض".

وأثار رد فعل الأزهر تعليقات متباينة بين مؤيدين لعدم المساس بما وصف "بالثوابت الدينية" و"تجفيف المنابع الدينية"، ومعارضين "لاستغلال الدين في استعباد النساء".

الكلمات الدالة