رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 أسباب تقتل علاقتك الزوجيّة بينها الإجهاد والأطفال.. احذرها

كتب: الوطن -

08:43 م | الإثنين 14 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

فقدان الرغبة تجاه شريك حياتك أزمة كبيرة يمكن التسرب إلى كل العلاقات الزوجية، لعدد من الأسباب التي قد تسبب إنهاء العلاقة ما لم يتم حلها بشكل حكيم، تسلط دراسة أمريكية أجراها الدكتور راسل ستامبو، المتحدث باسم الجمعية الأمريكية لمعلمي الجنسيات والمستشارين والمعالجين، الضوء على بعض الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الاتصال بشريكك، حسبما ذكر صحيفة "نيويورك تايمز".

"الإجهاد": يعتاد البعض على ممارسة العلاقة الزوجية بعد يوم عمل شاق، وأخرين يعتبرون أنها "مهمة" يؤديها، دون الإعداد والتأهيل لها وهو ما قد يصيب الزوجين بملل ويقلل الشعور بالإثارة والإشباع، فعليك أن تمارس حياتك الزوجية بطريقة صحية عقب التمتع بقسط من الراحة والنوم عدد ساعات كافية لحاجة جسمك وعدم الانشغال وتمنح نفسك وشريكك فترة كافية للتأهل للعلاقة.

"تناول الكحوليات أو المخدرات": قد تجعلك تشعر أكثر إقبالا على العلاقة، لكن مع تناول المزيد ومرور الوقت سيضعف قواك الجنسية ويسبب حالة ملل لشريكك، كما أن الاعتياد على ذلك قد يتسبب في مشكلات بين الأزواج.

"وجود الأطفال": تواجد الأطفال مع الأزواج بشكل مستمر قد يحرم الطرفين من الحصول على علاقة مشبعة نظرًا لإزعاج الأطفال الدائم، فعليك منح نفسك وشريكك من آن لأخر إجازة من الأطفال وقضاء بعض الوقت سويا دون إزعاج، تركهم يوم في الحضانة والاستمتاع بنهار رائع أو تركهم في رعاية الوالدين أو استئجار جليسة أطفال قد يكون الحل الأمثل لتعزيز علاقتكم.

 "الدواء": تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الرغبة الجنسية قد تكون سببًا في تدهور العلاقة مع شريكك، فعليك مراجعة الطبيب إذا كنت تتناو   مضادات الاكتئاب أو  أدوية ضغط الدم أو  حبوب منع الحمل أو العلاج الكيميائي فور شعورك بذلك العرض المرضي.

"سوء صورة الجسم": فالشعور بالتوافق والرضا عن جسدك من أهم العوامل لنجاح العلاقة الزوجية فإذا تقبلت جسمك كما هو عليه اليوم، حتى لو كنت تعمل على الحصول على الشكل، سيمنحك راحة وثقة في النفس وستؤثر في شريكك، فعليك تجنب التدقيق في المرأة ومعاتبة النفس ولومها، والتركيز على النظافة الشخصية وابراز جمالك بشكل هادئ.

 "مشاكل جنسية": الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي (الانتصاب) أو سرعة القذف غالبا ما يكون لديهم قلق زائد من اكمال العلاقة وهو ما يستنزف رغبتهم وتركيزهم ويحرم شريكهم من المتعة بسبب القلق.

"انقطاع الطمث": بالنسبة للعديد من النساء، يخفف الدافع الجنسي حول سن اليأس، فإذا كان لديكِ أعراض مثل جفاف المهبل والألم أثناء ممارسة الجنس، عليك اللجوء لطبيب فورا إضافة إلى التوقف عن التفكير السلبي عن حياتك فتلك المرحلة العمرية تصل فيها المرأة إلى النضوج الكامل والأنوثة وعليك الاستمتاع مع شريكك والتركيز على جمالك وخبرتك في العلاقة لتمنحي شريكك علاقة رائعة.

"عدم وجود التقارب": ممارسة العلاقة دون الشعور بالحب والحنان تجاه شريكك أمر شاق للغاية فالعلاقة الزوجية أكبر كثيرًا من قضاء وقت ممتع في غرفة النوم، فعليكما تجنب التحدث في السلبيات والمشكلات الحياتية داخل غرفة النوم والتركيز على الإيجابيات وجمال شريكك ومميزاته.