رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 نصائح فعالة لعلاج تساقط الشعر و"الصلع" لدى الرجال

كتب: دعاء الجندي -

05:52 م | الخميس 10 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

سقوط الشعر أو الصلع لدى الرجال، أزمة صبحت تواجه الكثير من الشباب في سن العشرينات، ما يسبب لهم حالة نفسية سيئة ومظهر غير مرغوب فيه.

قالت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة بنها، إن الصلع لدى الرجال مرض وراثي لكن يمكن علاجه بالوسائل الحديثة، مشيرة إلى أن اكتشاف المرض من البداية له تأثير فعّال في العلاج.

 وأضافت استشاري الجلدية، لـ"هن"، أن أسباب المرض قد لا تكون وراثية فقط لكنها يمكن أن تكون نتاجًا للبيئة الملوثة أو عرضًا لمرض آخر مث الضغط والسكر، موضحة أنه يجب إجراء تحاليل عامة لكشف السبب الحقيقي، بجانب إجراء تحليل فيتامين "د" وتحليل لفيتامين الحديد والكرياتين.

وأوضحت أن علاج تساقط الشعر يبدأ من الاهتمام بالصحة العامة والنظام الحياة الصحي والغذاء الجيد البعيد عن "الوجبات السريعة"،  والابتعاد عن التدخين ولعب الرياضة، مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بالحالة النفسية أيضا فعدم التوازن النفسي والعصبية الشديدة تؤدي إلى سقوط الشعر.

وأكدت على ضرورة التركيز على تناول الخضروات الطازجة والزيوت المفيدة، بجانب تناول الجرجير والبصل مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيا وعمل حمام زيت زيتون بمنقوع الثوم المفروم مرة واحدة أسبوعيا ما يساعد الشعر على الترطيب والتغذية، كما أن زيت الصبار والأورجان لهم أهمية كبرى في تغذية الشعر، والتعرض للشمس لتحفيز إفراز فيتامين د.

وتابعت أن العلاج الطبي يركز على التعامل مع بصيلات الشعر بشكل موضعي عن طريق حقن فيتامين ب ود وبعض هرمونات المضادة للتستيرون بشكل "موضعي" مؤكدة أنه لا يؤثر على الهرمونات العامة للجسم موضحة أن زيادة هرمون الذكورة يعزز الصلع لدى الرجال ويضعف بصيلات الشعر وهو ما يؤدي إلى "الصلع"، ومن ثم فنعمل على خفضه داخل البصيلات، بجانب أنه يمكن العلاج بخوذة الليزر لتحفيز البلازما وهو ما يؤدي إلى نتائج سريعة جيدة جدا.  

                                                                                                                        

الكلمات الدالة