رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: قلة النوم تزيد الدهون حول الخصر

كتب: منى السداوي -

03:17 م | الإثنين 07 أغسطس 2017

ارشيفية

كشفت دراسة خضع لها 1615 شخصا بالغا، مؤخرا، أن قلة النوم ترتبط بزيادة الوزن حول محيط الخصر، كما تقلل نسبة الكولسترول الجيد في الدم.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون بمعدل ست ساعات يومياً يزداد لديهم محيط الخصر بوضوح بمعدل 3 سنتيمترات عن الذين ينامون ما قد يصل إلى تسع ساعات يوميا.

وتبين أيضاً أن قلة النوم مرتبطة بانخفاض الكولسترول الجيد في الدم، الذي يساعد في الحماية من أمراض عديدة من بينها أمراض القلب، بحسب ما نشره موقع مجلة "Healthy Living House" الأمريكي.

وقالت الدكتورة لورا هاردي، باحثة من جامعة ليدز، إن "النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم، أما بالنسبة للمدة التي يحتاجها الجسم، فهي تختلف من شخص لآخر، لكن يمكننا القول بمعدل سبع إلى تسع ساعات يومياً هي المدة المثالية للبالغين".

هذا ولم تكتشف الدراسة الرابط الأساسي بين مدة النوم والسمنة، غير أن الاحتمالات الأقوى، التي قد يستند إليها هذا الرابط أن قلة النوم تعطل الهرمونات التي تنظم الشهية، ما يؤدي إلى الجوع والرغبة الشديدة في الأكل وخصوصا ليلا، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، بحسب ما نشره موقع مجلة "فوربس" الأمريكي.

الكلمات الدالة