رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تعرفي علي التطعيمات الإضافية التي يُفضل إعطاؤها لطفلك

كتب: سارة سند -

04:22 م | الخميس 27 يوليو 2017

صورة ارشيفية

توفر الدولة عدد من التطعيمات الأساسية لحديثي الولادة دون أي مقابل مادي، لكن في المقابل يوجد عدد من التطعيمات الإضافية والتي تعتبر تكلفتها عالية نسبيا، لكنها تحمي الطفل من العديد من الأمراض.

وقال الدكتور أحمد الموجي، استشاري طب الأطفال، عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، إن برنامج التطعيمات الذي تنفذه وزارة الصحة من أنجح البرامج، ويحوذ على ثقة الجمهور ونسبة التغطية تكاد تكون كاملة وإذا علمنا أن عدد الولادات يزيد عن مليوني في العام ما يبين حجم هذا البرنامج.

وأشار الموجي إلى أن هناك بعض التطعيمات الإضافية لا يشملها برنامج التطعيمات الروتينية مثل تطعيم فيروس الروتا، وهو يحمي الطفل من الإصابة بهذا الفيروس، الذي يسبب نسبة عالية من نزلات الإسهال ويعطى عن طريق الفم قبل سن 6 أشهر، إضافة إلى تطعيم ضد النيمو كوكس (strept. pneumoniae) وهو يحمي الطفل من الإصابة بهذا النوع من البكتيريا التي تسبب أغلب حالات الالتهاب الرئوي وبعض حالات الالتهاب السحائي وإصابات أخرى، وهذا التطعيم يعطي بعد سن شهرين بالحقن.

وقال الموجي إن تطعيم الالتهاب الكبدي "A" يحمي الطفل ضد هذا المرض الذي يحدث نتيجة تلوث الغذاء، أو الشراب بهذا الفيروس ويعطي عن طريق الحقن، بعد سن عام، ثم جرعة منشطة بعد ذلك بـ6 أشهر أو أكثر، أما التطعيم ضد الجديري، وهو يحمي ضد هذا المرض ويعطي بعد عام سنة بالحقن ثم جرعة منشطة بعد ذلك بـ6 أشهر أو أكثر، وتطعيم ضد الأنفلونزا الفيروسية ويعطي بداية من سن ستة شهور، قبل بداية فصل الشتاء كل سنة بالحقن وهو مهم خاصة في الأطفال الذين يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي مثل الربو، وتطعيم ضد الالتهاب السحائي ويعطى بعد سن سنتين ويكرر كل سنتين في سنوات الطفولة ومع دخول المدرسة ويعطى بالحقن وجميع هذه التطعيمات آمنة وليس لها أعراض جانبية ذات قيمة.

الكلمات الدالة