رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب يحذر: حبة واحدة من هذا الدواء تقتل طفلك

كتب: سارة سند -

10:39 م | الإثنين 24 يوليو 2017

صورة ارشيفية

حذر الدكتور أسامة عرفة، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، من وجود بعض الأدوية التي قد تسبب الوفاة إذا تناولها الأطفال عن طريق الخطأ، وأوضح عرفة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هناك مصطلحا طبيا شهيرا وهو ONE PILL CAN KILL أو حبة دواء واحدة يمكن أن تسبب الوفاة، لأنها تكون مواد شديدة السمية.

1- أدوية الضغط مثل الكونكور والإنديرال

لا يوجد بيت يخلو منهما، لكنهما يسببان هبوطا حادا في الدورة الدموية.

 

2- أدوية السكر مثل الأماريل والديامايكرون

تسبب هبوطا في نسبة السكر بالدم وغيبوبة وتشنجات، وخطورة هذه الأدوية أن انخفاض السكر من الممكن أن يحدث متأخر في أول 24 ساعة، لذلك يجب أن يحجز الطفل إذا تناول قرصا واحدا حتى لو لم تظهر عليه الأعراض في البداية.

 

3- الأدوية المضادة للاكتئاب Tricyclic antidepressant مثل الأنافرانيل والتوفرانيل والتريبتيزول

تسبب اختلالا في ضربات القلب وغيبوبة وتشنجات وهبوطا في الضغط

4- الأدوية المخدرة مثل المورفين والترامادول

الترامادول منتشر بين كثير من الأسر، وهناك العديد من حالات الأطفال الذين تناولوا الترامادول عن طريق الخطأ، والمشكلة أن الأهل دائما ما ينكرون رغم وضوح الأعراض، والترامادول من الممكن أن يسبب غيبوبة وفشلا كلويا وتوقفا بالتنفس.

5- مادة الثيوفيللين مثل الكيبرون والثيوفيللين

وهي مادة تستخدم كموسع للشعب في حالات الحساسية الصدرية والأمراض الصدرية المزمنة للمدخنين ومن الممكن أن تسبب زيادة واختلالا في ضربات القلب وهبوطا في الضغط وتشنجات.

6- ومن الأعشاب ما قتل

مادة الكامفور Camphor وهي مادة عشبية تستخدم في الكريمات المسكنة للألم مثل آلام الظهر والعضلات وموجود في كل البيوت كريم مثل "الجازون" أو "مووف مساج" وده ممكن بكميات بسيطة يعمل ترجيع وإسهال وغيبوبة وتشنجات.

7- المبيدات الحشرية بتختلف درجة السمية على حسب النوع والكمية وطريقة التعرض لكن في بعض الأنواع شديدة السمية، كميات بسيطة ممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

8- مادة البنزوكين Benzocaine

وهي مادة مخدرة تستخدم في تخفيف آلام الأسنان مثل الدنتوكالم والدنتوكين الشهيرين لتخفيف آلام ظهور الأسنان عند الأطفال، ومن الممكن أن تسبب حالة نادرة اسمها Methemoglobinemia خاصة عند الأطفال أقل من سنة والمصابين بأنيميا الفول، وأعراضها زرقة ونقص بأكسجين الدم وصعوبة بالتنفس وتشنجات والدم يصبح غامق اللون مثل الشيكولاتة.

9- أخيرا هناك شيئان من الممكن وجودهما في أي بيت وفي متناول الأطفال دون إدراك خطورتهما وأنهما يسببان الوفاة.

أولا صبغة الشعر: مادة قاتلة تسبب تورما في اللسان والحنجرة وضيقا في مجرى التنفس وفشلا كلويا حادا وتشنجات، ومشهورة في بعض الأماكن باستخدامها للانتحار.

ثانيا بطارية الليثيوم: وهي موجودة في بعض الأجهزة وألعاب الأطفال، ويسهل على الطفل إخراجها وبلعها، وهي خطيرة جدا لأنها من الممكن في خلال ساعتين تسبب حرقا وثقبا في بطانة المريء، حيث تصنع دائرة كهربائية في وجود اللعاب وتبدأ البطارية عملها على نحو يصدر منها مادة قلوية تتسبب في تكوين صودا كاوية تؤدي إلى حدوث تآكل في جدار المريء، وحدوث ثقب والتهاب حاد بالصدر وتسرب للهواء حول الرئة وإذا واجهت البطارية طريقا مختلفا، حينئذ يمكنها أن تحدث حرقا في الأورطى والأوعية الدموية الرئيسية، وتوجد حالات سجلت ينزف فيها الطفل حتى الوفاة وفي كثير من الحالات يحدث ضيق في المريء أو ناسور بين المريء والقصبة الهوائية وتحتاج إلى عمليات لتوسيع المريء أو استئصال جزء منه والتصرف في حالة بلع الطفل لبطارية ليثيوم التوجه للمستشفى مباشرة لعمل أشعة وفي حالة وجودها في المريء يجب أن تزال فورا بالمنظار دون تأخير.

الكلمات الدالة