رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب نساء يشرح أعراض الإصابة بـ"ورم ليفي"

كتب: سارة سند -

06:46 م | الجمعة 21 يوليو 2017

صورة أرشيفية

الأورام الليفية واحدة من أكثر أنواع الأورام انتشارا بين السيدات، تصاب الكثير من السيدات بالذعر عند علمهن بوجود ورم ليفي، لاعتقادهن بأنه "ورم سرطاني".

الدكتور هيثم فتحي مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، شرح "الورم الليفي" ومدى خطورته على صحة الإنسان، عبر صفحته على "فيس بوك"، يقول إن الورم الليفي في الرحم "حميد"، يصيب أنسجة عضلة الرحم لدى النساء في جيل الخصوبة، وتصاب به نحو 75% من النساء.

وأكد فتحي، أن "الورم ليس خطيرا، لأنه لا يتحول إلى ورم سرطاني، وعادة لا يوجد أي أعراض للأورام الليفية في الرحم، لذلك فإن اكتشافه يتم بالصدفة"، لافتا إلى أن هناك عدد قليل من السيدات تظهر عليهن بعض الأعراض، مثل نزيف حاد خلال فترة الطمث، واستمرار نزيف الطمث لمدة أسبوع كامل أو أكثر، وضغط وآلام في منطقة الحوض، وزيادة نسبة التبول عن الطبيعي، وصعوبات في تفريغ المثانة البولية بشكل كامل، الإمساك، آلام في أسفل الظهر أو الأرجل، أنيميا نتيجة للنزيف المستمر.

وقال مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن الورم الليفي لا يؤثر على الحمل، لكن من الممكن أن يمنع دخول السائل المنوي من عنق الرحم فيقلل من احتمالات حصول الحمل، وقد يجعل وضعية الجنين الجسدية داخل الرحم غير سليمة، وقد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة، أو إلى الإجهاض في بعض الأحيان.

ووفقا لفتحي هناك 5 حلول لعلاج الأورام الليفية، وهي كالتالي:

- العلاج الدوائي أو الهرموني.

- العلاج الجراحي عن طريق فتح البطن.

- استئصال بواسطة منظار رحمي.

- استئصال بواسطة منظار البطن.

- استئصال الرحم كاملا.

الكلمات الدالة