رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبراء كنديون: بدائل السكر خطر على الصحة.. وتزيد الوزن

كتب: وكالات -

02:55 م | الجمعة 21 يوليو 2017

أرشيفية

يعتمد الكثير من المصابين بـ"السكري"، أو من يتبع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية، على المُحليات الصناعية لإضافة المذاق الحلو على الأطعمة والمشروبات، لكن ما التأثير الذي تتركه تلك المواد على صحتهم عند استهلاكها على المدى الطويل؟.

بحسب موقع "سكاي نيوز"، فإن علماء كنديون توصلوا إلى أن استهلاك بدائل السكر، أو ما يعرف بالمُحَليات الصناعية على المدى الطويل، له عواقب سلبية على حالة الإنسان الصحية. 

وقال خبراء صحة كنديون: "يُفرط الكثيرون في تعاطي تلك المواد، غير آبهين بالأثار التي تخلفها على أجسامهم، ولاكتشاف تأثيرات تلك المحليات على الصحة، أجرينا في السنوات العشر الأخيرة، أكثر من 37 دراسة، شملت نحو 400 ألف شخص، راجعنا خلالها سجلاتهم الطبية، وطرحنا عليهم الكثير من الأسئلة بشأن عاداتهم الغذائية".

وأوضح خبراء الصحة: "تبين أن للمُحليات الصناعية، أو ما يعرف ببدائل السكر، تأثير على تقليل استهلاك السكريات عند استخدامها على المدى القصير، أما على المدى الطويل، فإنها تترك آثارا سلبية على الحالة الصحية للجسم، وتتسبب بمشكلات في القلب وضغط الدم، حتى أنها تؤدي إلى ارتفاع معدلات السمنة".

وأضاف الخبراء، أن "هناك العديد من الدراسات أجريت على الحيوانات المخبرية، أثبتت أن استهلاك المواد لفترات طويلة يؤدي إلى فقدان الجهاز العصبي لاستشعار المذاق الحلو وتحديد حاجة الجسم للسكر، ما يدفع الجسم إلى الشعور الدائم بالحاجة إلى السكر والكربوهيدرات، والتي يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالسمنة ومشكلات في القلب، وعدد من الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم"، مؤكدين استمرارهم في الدراسات، لمعرفة آلية التأثير الدقيق لتلك المواد على الجسم، وتفادي أخطارها في المستقبل.