رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

رئيس "القومي للمرأة" لصناع الدراما: "والله الفلوس مش كل حاجة"

كتب: هدى رشوان -

05:44 م | الأربعاء 19 يوليو 2017

الدكتورة مايا مرسى

أشادت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، بالنماذج المشرفة من طلاب الثانوية العامة الذين تفوقوا، منتقدة تركيز الإعلام على النماذج السيئة داعية إلى تحمل المسؤولية اتجاه الأعمال الدرامية حتى لا تشوه المجتمع بتصميمه.

وأضافت "مرسي"، خلال مؤتمر صحفي للمجلس، لعرض التقرير النهائي الخاص برصد صورة المرأة في الدراما، أن الدراما الدبلوماسية العامة هي التي تروج للشعوب، وهو ما يجعلها تمثل ركيزة أساسية في ترويج المعالم السياحية، موجهة رسالة لصناع الدراما قائلة: "والله الفلوس مش كل حاجة يا جماعة".

ووجهت مرسي الشكر لجهاز حماية المستهلك لإيقافه الإعلانات المشوهة للمراة، كما وجهت الشكر لمكرم محمد أحمد رئيس الهيئة الوطنية الذي زار المجلس فور توليه المنصب، داعية إلى تشكيل ميثاق أخلاقي لحماية المرأة من التشويه في الدراما المصرية. 

وأكدت الدكتورة سوزان القليني عضو المجلس القومي للمرأة، ومقرر لجنة الإعلام، أن المجلس شكّل لجنة لرصد صورة المرأة في دراما رمضان، وهي لجنة منبثقة من لجنة الإعلام في المجلس، وعملت على رصد وإعداد تحليل مضمون لدراما رمضان والخروج بتقرير عن كيفية تناولها لقضايا المرأة، وصورة المرأة التي أبرزتها سواء سلبية أو إيجابية وملامح هذه الصورة.

ونوّهت بأن اللجنة استهدفت الخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في 30 حلقة والخروج بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة، والذي أعدته لجنة الإعلام بالمجلس.

وقالت القليني، إن هناك 59 طالبًا وطالبة من قسم الإعلام شاركوا في لجنة التقييم لرصد 30 مسلسلا خلال شهر رمضان، موضحة أن هناك 20 قضية ناقشتهم مسلسلات رمضان بينهم قضايا المخدرات وابتزاز المرأة والزواج غير الشرعي والخيانة الزوجية، مؤكدًا أن أعمال السحر والدجل والشعوذة ظهرت بفجاجة في مسلسلات رمضان.

وأشارت إلى أن قضية العنف ضد المرأة من أبرز القضايا التي ظهرت في مسلسلات رمضان واحتلت القضية الأولى، يليها المشكلات الأسرية في المرتبة الثانية، مؤكدة أنها للمرة الأولى تحمل تترات المسلسلات مشاهد للعنف ضد المرأة، وأن معظم مسلسلات رمضان ركزت على الخيانة الزوجية وهي صورة لا تصح عرضها عن المرأة المصرية.

وتابعت أن هناك 990 مشهدا للعنف ضد المرأة في مسلسلات رمضان بينهم 550 مشهد عنف معنوي، مؤكدة رصد 1115 مشهدا سلبيا ظهرت فيهم المرأة بدراما رمضان من ملابس فاضحة وكاشفة بشكل غير لائق والترويج لفكرة التحرر من العادات والتقاليد.

وأكدت الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة الإعلام، أن مسلسلات رمضان رسخت فكرة الزوجة النكدية وصورة المرأة الهايفة والمرأة المسترجلة، مشيرة إلى أن مسلسلات رمضان صورت مضيفة الطيران كصيادة للرجال، وأن حرية الإبداع عليها أن تحترم الصورة الحقيقة للمرأة والواقع.