رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| فتيات الغربية يرفعون شعار :"نركب العجل ونبعد عن تحرش الموصلات

كتب: امينة اسماعيل -

12:10 م | الأربعاء 19 يوليو 2017

من مسيرة ركوب الدرجات في طنطا

"مش أحسن ما تقعدي جنب واحد في الميكروباص لازق فيكي وإنتي من كسوفك وخوفك مبتتكلميش" شعار لحملة أطلقتها إحدى فتيات محافظة الغربية، لتشجيع فتيات محافظتها على ركوب الدرجات الهوائية، بدلا من استخدام المواصلات العامة.

انتشر مؤخرا دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشجيع الفتيات على ركوب الدرجات لقضاء مصالحهن بدلا من استخدام "التاكسي" الذي زادت تعريفته بعد غلاء سعر البنزين، وذلك من خلال فتاة تدعى آية العربي، التي قررت ركوب الدراجة وتشجيع فتيات مدينتها على ذلك.

وتقول آية العربي، لـ"هن"، إنها تسمع يوميا عن حالات خطف وتحرش واغتصاب للفتيات أثناء استقلالهن للمواصلات العامة والتاكسي الخاص، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار البنزين والسولار، قائلا: "فكرت وقتها إني لازم أجيب عجلة وأرتاح من كله ده، وأهلي شجعوني وفعلا جبتها، لكن اتكسفت أنزل بيها لوحدي، فقررت أجمع البنات وننزل كلنا".

توضح العربي، أنها بمجرد إنشائها لـ"إيفينت" على "فيسبوك"، وانتشر بين فتيات طنطا بشكل واسع، حيث وصل عدد المؤيدات للفكرة أكثر من ألف ونصف، وبتحديدها لميعاد المسيرة، أرسل لها شباب عروض النزول من أجل حراسة الفتيات أثناء ركوبهن للدرجات.

وأشارت إلى أنها أخطرت الشرطة بميعاد المسيرة واتجاهها، التي وافقت وقررت إرسال سيارات شرطة مكثفة في الشوارع اللائي سيمررن بها، مؤكدة أنها تلقت ردود أفعال إيجابية من سائقي السيارات والميكروباصات، الذين كانوا يفسحن لهن الطريق ليعبرن دون مضايقات.

وأضافت صاحبة دعوة ركوب الفتيات للدرجات، أنه بعد هذه المسيرة، ظهرت العديد من الفتيات في طنطا يركبن الدرجات في الشوارع الرئيسية وبمفردهن، دون أن تخجل إحداهن، قائلة: "في أكتر من بنت من الإيفنت بعتولي وأكدولي إنهم بيروحوا شغلهم بالعجلة".

كما أكدت آية العربي أنها قررت تنظيم مسيرة أخرى أكبر من السابقة، نظرا للإقبال الكبير عليها، وتلقيها للردود الإيجابية، وقدرتها على تغيير المجتمع لما هو صالح للمرأة، متوقعة أن تتعدى المسيرة التي قررت أن تكون أول جمعة في الشهر المقبل، حاجز المائة فتاة -وهو عدد اللائي حضرن المسيرة الماضية.

 

 

 

ا

الكلمات الدالة