رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الرئيس السيسي يلتقي بنائبة رئيس الأرجنتين

كتب: امينة اسماعيل -

08:41 ص | الإثنين 17 يوليو 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي وجابرييلا ميتشيتي نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، في قصر الاتحادية، جابرييلا ميتشيتي، نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين التي تقوم بزيارة رسمية لمصر.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن السيد الرئيس رحب بنائبة رئيس الأرجنتين، لا سيما وأن زيارتها لمصر تتزامن مع مرور 70 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار الرئيس إلى النتائج الإيجابية للقاء الذي جمعه مع الرئيس الأرجنتيني في سبتمبر 2016، على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين، وما شهده من اتفاق على أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، معرباً عن حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما رحب بتصديق البرلمان الأرجنتيني على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركوسور في شهر مايو الماضي، بما يساهم في قرب دخول الاتفاقية حيز النفاذ ،ودفع حركة التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع، وعلى رأسها الأرجنتين.

وأكد الرئيس في هذا الصدد، عى أهمية تفعيل اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين، للتباحث حول مختلف أوجه تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين والعمل على تحقيق التوازن في الميزان التجاري الذي يبلغ حوالي 2 مليار دولار.

كما استعرض المشروعات القومية الجاري تنفيذها، والخطوات التي تقوم بها الحكومة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار، وكذا إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي يتحمل الشعب المصري الأعباء الناتجة عنها بكل شجاعة وصبر، لاسيما وأن كل جهود تحقيق التنمية الاقتصادية تتم بالتوازي مع ما تقوم به مصر من جهود من أجل مكافحة الإرهاب.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن "نائبة رئيس الأرجنتين أكدت خلال اللقاء أن حرصها على زيارة مصر يأتي في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به على المستويين الإقليمي والدولي، مؤكدةً رغبة بلادها في تكثيف التعاون مع مصر في مختلف المجالات والارتقاء بأطر التعاون القائمة وتفعيلها بما يساهم في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة".

وأشادت جابرييلا ميتشيتي، بإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها مصر في الوقت الحالي، مشيرةً إلى أن الأرجنتين كانت لها تجربة مماثلة وأنها استطاعت خلال السنوات الماضية تحقيق تقدم ملحوظ على صعيد التنمية الشاملة.

كما أكدت المسؤولة الأرجنتينية، وجود العديد من فرص التعاون المتاحة بين البلدين في مجالات مختلفة، وخاصةً في قطاعات الزراعة والبحوث العلمية والتكنولوجيا والطاقة النظيفة والمتجددة والتعليم والثقافة والرياضة، معربةً عن اتفاقها مع السيد الرئيس حول أهمية عقد اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة في أقرب فرصة.

وأوضحت نائبة الرئيس الأرجنتيني، أن "دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والميركوسور ستفتح أفاقاً جديدة لزيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين".

وقال علاء يوسف، إن اللقاء شهد تباحثاً بين وفدي البلدين حول سبل الارتقاء بالتبادل التجاري والتعاون الثنائي، وخاصةً في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الزراعية والغذائية التكميلية.

كما أشار الرئيس إلى التعاون الوثيق القائم بين البلدين، في مجالات الطاقة والاستخدام السلمي للطاقة النووية، مشيداً بالتعاون التاريخي والدور الكبير الذي قامت به الأرجنتين في إنشاء مفاعل أنشاص، ومنوهاً إلى أهمية مواصلة التعاون بين البلدين في هذا المجال.

كما تمت مناقشة كيفية تعزيز التعاون مع الأرجنتين في أفريقيا في إطار التعاون الثلاثي بالنظر لما تمتلكه البلدان من مقومات في هذا الإطار.

وتباحث الجانبان أيضاً حول سبل تطوير التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، والفكر المتطرف، أخذاً في الاعتبار ما أصبح يمثله الإرهاب من تهديد للعالم بأكمله.

الكلمات الدالة