رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"المرأة العربية" تشارك في جلسة "التقدم المحرز" للمساواة بين الجنسين بنيويورك

كتب: الوطن -

04:49 م | الأحد 16 يوليو 2017

منظمة المرأة العربية

يواصل المنتدى السياسي بشأن التنمية المستدامة، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، مناقشة التقدم المحرز نحو تحقيق هدف المساواة بين الجنسين، حيث يوجد توافق كبير على محورية دور المرأة في التنمية، وحرص المشاركون على إبراز علاقة التأثير والتأثر بين دور المرأة، وتحقيق كل هدف من الأهداف التي يتم تناولها.

وأجمعت الاجتماعات، على تواصل الجهود الحكومية الرامية إلى تحقيق المساواة وتمكين المرأة، لكنها غير كافية، ولا تزال المرأة تعاني من التمييز على المستويات كافة، ولا تحصل على حقوقها، بحسب الإحصاءات التي تشير إلى أنه لا يزال تمثيل المرأة في البرلمانات ضعيفا، حيث تبلغ نسبة مشاركة المرأة 23.4% في العام 2017، أي زادت بـ10 نقاط مئوية فقط، ولا يزال تمثيل المرأة منخفضا في مناصب الإدارة، بحيث تشغل أقل من ثلث الوظائف في الإدارة المتوسطة والعليا، وتمت الإشارة إلى أن الناتج المحلي العالمي سيزيد بمقدار 28 تريليون دولار سنويا، حال تساوت المشاركة الاقتصادية للمرأة والرجل.

وشهد المنتدى، عرض أمثلة لبعض الدول عن التقدم المحرز نحو تحقيق هدف المساواة، ففي كلمة الأردن تعد أبرز التحديات للمرأة الأردنية، ضعف المشاركة الاقتصادية وضرورة تغيير الثقافة المجتمعية السائدة ومراجعة العديد من التشريعات.

وأوضح الأردن، أنه على الدول التخطيط الجيد للآليات القائمة، بحيث تصبح أكثر استجابة للنوع الاجتماعي لدى تنفيذ الأجندة التنموية، بدلا من خلق أطر جديدة، كما أكدت ضرورة بناء الشراكات على المستوى الإقليمي، بخاصة في المنطقة العربية، من أجل إيجاد الحلول والفرص الملائمة لتحقيق التنمية، في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة العربية من حروب وإرهاب ونزاعات مسلحة.

يذكر أن منظمة المرأة العربية، بادرت بالاستجابة للأجندة التنموية عقب اعتمادها في سبتمبر 2015، بتنظيم مؤتمر "المرأة العربية في الأجندة التنموية"، حيث ناقش المؤتمر وضع المرأة في الـ17 هدفا التي تشكل الأجندة التنموية، بناءً على 24 بحثا تم إعدادها للمؤتمر.

واهتمت المنظمة بإنتاج مؤشرات تساعد الدول على إعداد التقارير الوطنية، لبيان التقدم المحرز نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وأصدرت كتيبات وأبحاث وتقارير ترصد علاقة المرأة بالأهداف التنموية، وتتناول آخر المستجدات المتعلقة بالتنمية المستدامة، وتحدد أهم التحديات التي تواجه الدول عند التنفيذ وتوفر اقتراحات بالحلول، كما أعدت فيلما تسجيليا عن دور المرأة في التنمية ومظاهر التأثير والتأثر بينها وبين مختلف المجالات.

وصدر عن مؤتمر المنظمة، العديد من التوصيات التي تهدف إلى إدماج المرأة في الأهداف الـ17، كما صدر عنه وثيقة "منهاج عمل لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 للمرأة في المنطقة العربية"، تضمنت عناصر التي توضح دور المنظمة في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للمرأة في المنطقة العربية.

وكانت اجتماعات المنتدى السياسي بشأن التنمية المستدامة، انطلقت في 11 يوليو 2017، وتستمر حتى الغد، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.