رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

7 معتقدات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية

كتب: امينة اسماعيل -

03:55 م | الثلاثاء 27 يونيو 2017

صورة أرشيفية

تسود حالة من المعتقدات المتوارثة الخاطئة في أذهان الكثير من الأمهات، اللاتي لا يزلن يعتمدن عليها في أمور حياتهن، دون قراءة أو مطالعة الأطباء، خاصة في موضوع الرضاعة الطبيعية.

كشفت دراسة صينية، أجريت على 300 ألف سيدة، بشأن تأثير ضغط الدم على كمية الحليب التي تنتجها الأم المرضعة، واكتشفت أن الضغط لا يؤثر على انقطاع الحليب بشكل كامل، كما نشرت نتائجها العديد من الخرافات الخاطئة التي تعتقدها الأمهات في حياتهن، وهي:

1- البعض يملك الكثير من الحليب

يعتقد أحيانا أن بعض النساء تمتلئ بالحليب، بينما العكس لدى الأخريات، لذلك نصح الخبراء بضرورة فحص الطفل دائما، عن طريق التحكم في وضعيته وطريقة امتصاصه، في معظم الحالات، تخضع مشاكل الرضاعة الطبيعية للحل من خلال المعلومات الصحيحة ومساعدة المختصين.

2- الحليب لا يكفي

في معظم الحالات هذا غير صحيح، أي امرأة تنتج الكمية اللازمة من الحليب لإطعام أطفالها بشكل كافٍ، إذا كان يبدو الطفل أنه لا ينمو بشكل صحيح، فإن ذلك يرجع إلى وجود العديد من الأخطاء.

3- "الثوم والبصل والقرنبيط والبهارات" من المحرمات أثناء فترة الرضاعة

عادات غذائية متوارثة عن الأجداد، أن الثوم والبصل والقرنبيط، يمكنه أن يغير من طعم لبن الأم، لكن الأطباء أكدوا على أن الطفل يتعرف خلال فترة الحمل على كل ما تأكله الأم من خلال السائل الذي يحيط بالجنين.

4- الولادة القيصرية تتسبب في منع نزول حليب الأم

كما أكدوا على أنه بمجرد طرد المشيمة، تتم الإشارة إلى الجسم بالبدء في إنتاج الحليب، وتعتبر الساعات الأولى أهم مراحل بدء الرضاعة الطبيعية المثالية.

5- الرضاعة تزيد من قصر النظر

يعتبر قصر النظر مرضا في العين، بالتالي لا يمكن للرضاعة الطبيعية أن تزيد عيوب مقلة العين.

6- الرضاعة الطبيعية تزيد من الوزن

عبارة "أنتِ تأكلين لشخصين" هي التي تُزيد من وزن الأم وليس للرضاعة الطبيعية دخل بزيادة الوزن، لذلك لابد أن تنتبه الأم التي ترضع طفلها أن تنتبه جيدا لطريقة تناولها لأكلها، حتى لا يزيد من وزنه.

7- الحزن والنكد يتسبب في انقطاع الحليب

تسود اعتقادات أن كثرة الضغوطات مثل "حالات الخوف أو الحزن" يمكن أن تطرد الحليب فجأة، لكن ما يحدث هو أن رد الفعل هو ما قد يمنع مؤقتا نزول الحليب، بالاسترخاء والقليل من الصبر، واستمرار شرب الطفل، يؤدي كل ذلك إلى استئناف إنتاج الحليب بشكل طبيعي.