رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: الأرق مرتبط بالجينات الوراثية

كتب: وكالات -

02:31 م | الإثنين 26 يونيو 2017

صورة أرشيفية

يعاني كثيرون من مشكلات في النوم، معتقدين أن الأمر يتعلق بإجهاد الدماغ، لكن قد يكون التفسير الحقيقي متعلقا بالتركيب الجيني.

وحددت دراسة هولندية 7 جينات، يمكن أن تعرض الأشخاص لتطور متزايد في اضطراب النوم، حيث اكتشف الباحثون أن قلة النوم ترتبط بالحالة البيولوجية، لا النفسية.

ويعد هذا النهج جديدا كليا، حيث يعطي الأمل في إيجاد حل منطقي، لمشكلات النوم عند البالغين. ويمكن أن تقود الدراسة إلى تطوير العلاجات الضرورية لهذه الحالات، لتحل مكان 10 ملايين وصفة طبية، تقدم سنويا، وفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني.

وأجرى العلماء في جامعة Vrije بالعاصمة أمستردام، البحث، عن طريق رسم خرائط للحمض النووي، لأكثر من 113 ألف شخص من بريطانيا وهولندا.

وقال أخصائي "النوم" البروفيسور فان سوميرن: "يقدم بحثنا مفهوما جديدا بشأن أسباب الأرق، ونأمل بأن يكون البداية لإجراء المزيد من الأبحاث عن المشكلة".

واكتشف فريق البحث أيضا طفرات وراثية مختلفة، مرتبطة بالنوم عند الرجال والنساء، كما وجد أن النساء أكثر عرضة للأرق.

ووجد الباحثون أن هناك ارتباطا جينيا قويا مع حالات أخرى، مثل القلق والاكتئاب والعصبية، وغير ذلك.

وقال آنك هامرشلاغ، طالب الدكتوراه في جامعة Vrije، إن "النتيجة مثيرة للاهتمام، لأن الخصائص الجديدة مرتبطة بالأرق أيضا، ونحن نعلم الآن، أن هذا الأمر يرجع جزئيا إلى الأساس الجيني المشترك".

وأضافت البروفيسور دانيال بوستوما، أن هناك اختلافات منفصلة بين الرجال والنساء، ما يشير إلى أن بعض الآليات البيولوجية قد تؤدي إلى الأرق.

يذكر أن البحث تعقب الجينات الخطرة، بفضل دراسة أعدتها UK Biobank، شارك فيها نصف مليون شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، كما تتيح بيانات عن الحمض النووي.

الكلمات الدالة