صحة ورشاقة
أرشيفية

تحاول الكثير من السيدات انقاص أوزانهن للمحافظة على رشاقتهن، بخاصة بعد الزواج، لكن في ظل الأمور المنزلية المطلوبة والضغوط الحياتية التي تواجهها يوميا، ربما تجعلها تفقد الاهتمام بمظهرها وتتناول كمية كبيرة من الطعام دون الاهتمام بمظهرها وجسدها.

"هن" تحدثت مع بعض خبراء التعذية لوضع بعض التعليمات الصحية والأنظمة الغذائية التي يمكن تتبعها لانقاص الوزن.

وقال خبير التغذية الدكتور مجدى نزيه، من المعهد القومي للتغذية، إنه لا يوجد نظام غذائي محدد يسير عليه كل الأشخاص، فكل حالة تختلف عن الأخرى، وفقا لعدة معايير منها: "الطول، والوزن، والحالة الصحية، والأمراض المتوارثة من الوالدين، ومواعيد النوم، والحياة العامة".

وأضاف خلال تصريحه لـ"هن": "توجد مجموعة من النصائح والإرشادات العامة التي يمكن للرأة متابعتها بعد الزواج حفاظ على رشاقتها وانقاص وزنها، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

تناول كمية كبيرة من الخضراوات، إلى أن يتحول لون البول إلى شفاف، موضحا أن لون البول إذا لم يكن شفاف فهذا يدل على نقص المياه في الجسم.

لابد من ممارسة رياضة المشي، بصفة مستمرة، ناصحا بأن المشي هو الرياضة التي يمكن ممارستها الجميع دون تأثر، فلا يوجد نقص وزن دون حركة.

"إذا غابت الشمس يختفى الأكل" من ضمن القواعد التي شدد عليها نزيه، حيث قال لابد من ضبط مواعيد الأكل مع الشمس، فنمط الحياة الصحي يسير مع وجود الشمس، والامتناع أيضا عن تناول الفواكه ليلا، حيث يوجد بعضها مليء بالسكر، ما عدا شرب المياه.

التقليل قدر الإمكان من تناول المأكولات المصنعة بداية من المياه والمشروبات الغازية ومكعبات مرقة الدجاج واللحوم المصنعة وكل ما يضيف إلي مادة مصنعة.

تجنب تناول المقليات والمخبوزات من الأفران، بالإضافة إلى تجنب العيش السن، حيث ذكر أن خطورة تناول مخبوزات السن تصل إلى الإصابة بمرض النقرس وإهدار معادن الطعام.

الامتناع عن تناول الحلويات بجميع أنواعها، وأيضا ما يسمى بـالسكر الدايت، حيث أنه يحتوى على مركبات كيماوية.

واتفق معه في الرأي الدكتور أحمد صلاح، خبير التغذية العلاجية، حيث قال إنه توجد عدة تعليمات عامة يمكن للمرأة أن تسير عليها، منها الإكثار من شرب المياه والانتظام في تناول الوجبات كل ساعتين بانتظام، وأن تحتوي الوجبات على قدر كبير من الخضراوات والفاكهة.

وذكر خلال تصريحه لـ"هن" أنه من الضروري التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة 8 مساء، ويمكن تناول زبادي بالليمون، موضحًا أنه يهدأ من المعدة والقولون العصبي، غير أنه يزيد من عملية الحرق.

ونصح بأن يكون الطعام مسلوق أو مطهو على البخار، غير أنه حذر من تناول المأكولات المصنعة والمشروبات الغازية.

وتابع صلاح حديثه فيما يخص المرأة الحامل، حيث ذكر بأنه لا يجب أن تقوم الحامل باتباع الرجيم، لكنها يجب أن تكثر من تناول الفواكة والخضار باستمرار، ومن الممكن أن تمارس رياضة المشي لمدة نصف ساعة أو الزومبا والإيروبكس بقدر بسيط.