أخبار تهمك
صورة أرشيفية

تحي الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، فعاليات "اليوم الدولي لفن الطهو المستدام"، للمرة الأولى، وذلك من أجل تسليط الضوء على أن فن الطهو هو تعبير ثقافي يتعلق بالتنوع الطبيعي والثقافي للعالم.

وتؤكد الأمم المتحدة، على أن تخصيص هذا اليوم لفن الطهو، من أجل جميع الثقافات والحضارات والعوامل مساهمة وممكنة حاسمة للتنمية المستدامة، حسبما ذكر تقرير على موقع "UN news".

وشدد على ضرورة تركيز اهتمام العالم على الدور الذي يمكن أن يؤديه فن الطهو المستدام، من خلال تعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي والتغذية والإنتاج الغذائي المستدام؛ وحفظ التنوع البيولوجي.

وكانت الجمعية اعتمدت في 21 ديسمبر 2016 قرارها 246 / 71 وحددت يوم 18 يونيو احتفالاً دولياً "بيوم الطهو المستدام"، وستعمل الجمعية العامة مع "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) و(الفاو)"، على تيسير الاحتفال بيوم فن الطهو المستدام، بالتعاون مع الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية الأخرى، فضلاً عن المجتمع المدني، للاحتفال باليوم في توعية الجمهور بمساهمته في التنمية المستدامة.

كما تهدف شبكة فن الطهو التابعة لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إلى مساعدة المدن في جميع أنحاء العالم في تطوير سياحة فن الطهو بطريقة مستدامة تتضمن الخطوات المبينة في خطة التنمية المستدامة الطموحة لعام 2030، إلى جانب أهداف التنمية المستدامة الـ 17 التي تسعى إلى القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان الرخاء للجميع.

الكلمات الدالة