رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"الصحة العالمية": جزر المالديف وبوتان أول دولتين تقضيان على الحصبة

كتب: وكالات -

03:14 م | الأربعاء 14 يونيو 2017

أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية إن بوتان وجزر المالديف نجحتا في القضاء على مرض الحصبة، لتصبحا أول بلدين في منطقتهما يقضيان على المرض شديد العدوى الذي يتسبب في وفاة الأطفال على مستوى العالم.

وبحسب وكالة "رويترز"، لم تظهر أي حالة إصابة بالحصبة في المالديف منذ عام 2009، وفي بوتان منذ 2012، وبدأ البلدان برامج تحصين قبل نحو 40 عاما بحملات تطعيم واسعة النطاق للمعرضين للخطر بشكل دائم.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا، بونام خيترابال سينج: "الالتزام السياسي القوي إلى جانب المساعي المكثفة من عمال الصحة والمسؤولين والشركاء على كل المستويات، ساعد في تحقيق هذا النجاح المذهل".

وحددت المنظمة عام 2020 موعدا نهائيا للقضاء على الحصبة في 11 دولة تصنفها ضمن منطقة جنوب شرق آسيا.

وأوضحت المنظمة أن المنطقة تفادت نحو 620 ألف حالة وفاة بسبب الحصبة في 2016، بعد تنفيذ حملة تطعيمات في 11 دولة، ووفقا للمنظمة حصل قرابة 107 ملايين طفل على جرعة إضافية من لقاح الحصبة في المنطقة بين عامي 2013 و2016.

وأشارت إلى أن الحصبة سبب رئيسي في وفاة الأطفال الصغار في الدول النامية، وينتشر المرض عن طريق السعال والعطس، وقد يؤدي للالتهاب الرئوي أو التهاب المخ أو الوفاة.

وفي العام الماضي، أصبحت الأمريكتان أول منطقة في العالم تقضي على الحصبة، لكن ظهر المرض في ولاية مينيسوتا الأمريكية الشهر الماضي.

الكلمات الدالة