مملكتي
صينية السمك القاروص بالبطاطس

يقدم الشيف أحمد المغازي خلال النسخة الورقية بجريدة الوطن، مجموعة من الأكلات التي يمكن لربات البيوت إعدادها في وجبات الإفطار خلال شهر رمضان.

صينية السمك القاروص بالبطاطس

المكونات

1 سمكة قاروص كبيرة الحجم

4 حبات بطاطس مكعبات

4 حبات بصل صغيرة

2 حبة ليمون شرائح

1 ليمون أطاليا شرائح

2 ملعقة كبيرة عصير ليمون

2 ملعقة كبيرة زيت ذرة

2 ملعقة صغيرة ثوم مفروم

1 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم

2 ملعقة صغيرة كمون مطحون

ملح/فلفل أسود

 

الطريقة

تغسل السمكة جيداً ويشق ظهر السمكة من الخارج وفى إناء يوضع البقدونس والثوم والملح والفلفل والكمون وعصير الليمون والزيت وتخلط المكونات جيداً، تحشى السمكة من الداخل بكمية من خليط الثوم وتتبل بالخليط جيداً من الخارج وتحشى السمكة بشرائح الليمون وبين شقوق اللحم ثم تغطى السمكة وتترك بالثلاجة لمدة ساعة على الأقل وتوضع مكعبات البطاطس فى صينية ويضاف إليها المتبقى من الزيت وخليط الثوم وتقلب المكونات ويوضع البصل فوق البطاطس ثم توضع السمكة أعلى طبقة البطاطس ثم توضع الصينية فى فرن ساخن.

 

سمبوسك بالجمبرى

المكونات

1 علبة عجينة سمبوسك - 4/1 كيلو جمبرى

1 عود كرفس مفروم - 1 فلفل حامى مفروم

1 حبة بطاطس مسلوقة - ملح/فلفل/بابريكا/ كمون

عصير ليمون

دقيق مخلوط مع الماء

 

الطريقة

فى الخلاط ضعى الجمبرى والفلفل والكرفس والبطاطس والملح والفلفل والكمون وعصير الليمون والبابريكا واخلطيهم مع بعض جيداً، احشى السمبوسة بالخليط وأغلقى الأطراف بالدقيق وتقلى فى الزيت وتقدم.

 

أرز بالبصل

المكونات

2 كوب أرز بسمتى - 1 حبة بصل أخضر

1 حبة جزر - 1 كوب كرنب مفروم

2 ملعقة زبدة/ زيت

ملح/فلفل

4 أكواب ماء

 

الطريقة

يغسل الأرز جيداً وينقع فى الماء لمدة ساعة وفى إناء يقطع البصل ويحمر فى الزيت والسمن ويضاف إليه الجزر المبشور والكرنب المفروم مع التقليب لمدة 5 دقائق ويضاف الأرز ويتبل بالملح والفلفل مع التقليب الجيد ويضاف الماء ويترك على نار عالية لمدة 10 دقائق ثم يوضع على نار هادئة حتى النضج ويقدم.

 

الحلو

بقلاوة بالكنافة والمكسرات

المكونات

1 لفة جلاش - 4/1 كيلو كنافة

4 ملاعق سمن - 2/1 كوب شربات - 1 علبة حليب مكثف

2/1 كوب مكسرات مجروشة

4 ملاعق جبنة كريمى

 

الطريقة

فى إناء اخلطى الحشو (الكنافة والشربات والجبنة الكريمى والمكسرات) ثم قومى بتقطيع الجلاش إلى قطع مستطيلة وادهنيها بالسمن ثم ضعى الحشو ولفيها على شكل رول ثم رصى قطع الجلاش فى صينية مدهونة بالسمن وادهنى الوجه بالسمن وأدخلى الصينية فى فرن ساخن حتى يحمر الوجه وبعد خروجها من الفرن ضعى اللبن المكثف على الوجه وتزين بالمكسرات.

الكلمات الدالة