رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

صاحبة الـ26 ربيعًا.. أصغر رئيسة بلدية في فلسطين تروي لـ"هن" قصة فوزها

كتب: إسراء جودة -

04:40 م | الأحد 04 يونيو 2017

يسرا بدوان

جدران خرسانية عالية تحيط ببلدية "عزون" الفلسطينية منذ أعوام طويلة، لم تفقد أهلها قدرتهم على مواصلة الحلم والسعي وراء تحقيق المزيد من الإنجازات، لتتمكن إحدى فتياتها من الفوز برئاسة البلدية وتصبح أول فلسطينية في العشرينات من عمرها تحصد هذا المنصب القيادي.

لم يمنع الاحتلال والحصار يسرى بدوان من تحقيق أحلامها، فخلال 26 عامًا هي عمرها، أنهت الشابة دراستها الجامعية للهندسة الكهربائية بجامعة فلسطين التقنية خضوري عام 2012، لتعمل بعدة شركات وتشترك في بعض الدورات التدريبية لتنمية مهاراتها في إدارة المشاريع الهندسية والمشتريات وتقييم الأثر البيئي والسلامة العامة بالمشاريع الإنشائية.

"خضت الانتخابات إيمانًا بحقي وحق كل شابة وامرأة فلسطينية بمشاركة الرجل جنبًا إلى جنب باتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات وخدمة وتطوير البلد".. بعد محاولة سابقة لم تلق نجاحًا، خاضت يسرا انتخابات رئاسة بلدية "عزون"، لتختارتها الكتل المنتخبة لعضوية مجلس البلدة المكون من 11 عضوًا، وتفوز بمنصب رئيس البلدية بـ 6 أصوات مقابل 5، وتصبح قدوة لغيرها من الفلسطينيات اللاتي يحلمن بالمشاركة في صنع مستقبل بلدهن.

خطوة متقدمة حققتها المرأة الفلسطينية بقوز أول رئيسة بلدية من النساء، إذ اعتبرتها يسرى "نقطة انطلاق وتشجيع لكافة الفتيات والسيدات بالمشاركة في كافة الميادين والاندماج بهيئات ومؤسسات محلية"، موضحة أن الوضع الحالي الذي تعيشه فلسطين لم يؤثر على إرادتها أو يقلل من عزيمتها.

وأعلنت رئيسة البلدية، في تصريحها لـ"هن"، أنها ستعمل على دراسة أحوال البلدة في الفترة المقبلة، ووضع خطط جديدة تطويرية من أجل النهوض بواقع البلدة وإكسابها طابع خاص كونها "عاصمة الريف وأم القرى"، وجاء على رأس أولوياتها إنشاء مشاريع اقتصادية لرفع الدخل الاقتصادي والحد من البطالة والعمل على تطوير البنية التحتية.

"التربية الوسطية والدعم النفسي المتواصل من عائلتها" كان لهما الدور الأكبر في تنشئة يسرى على الصمود ومجابهة الصعاب: "عائلتي كانت وما زالت تقدم لي كل أشكال الدعم"، موضحة أن عائلتها تتيح لكل فرد من أشقائها امتلاك شخصية مستقلة قادرة على اتخاذ القرار والتعامل مع الأزمات.