رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يقلل ساعات النوم نصف ساعة إسبوعيا

كتب: امينة اسماعيل -

03:57 م | الأربعاء 31 مايو 2017

صورة أرشيفية

أشارت دراسة أمريكية حديثة، إلى أن قاطني في نصف الكرة الشمالي، من الممكن أن يفقدوا نصف ساعة من النوم كل شهر تقريباً، إذا ارتفعت درجات الحرارة بمعدل درجتين فقط.

وأوضحت الدراسة التي أجرها باحثون في جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، والذين يعانون في أثناء نومهم نتيجة الطقس الحار، يفقدون 42 دقيقة من النوم كل أسبوع، حسبما ذكر موقع "mail online"، الأمريكي.

وكشفت نتائج الدراسة، أن ارتفاع الحرارة بمعدل درجة واحدة سيتسبب في فقدان 15 دقيقة كل شهر من معدل نوم أي شخص، حيث أرجع الباحثون ذلك إلى ضرورة تقليل درجة حرارة الجسم؛ كي يستطيع النوم عن طريق توسيع الأوعية الدموية الموجودة بالجلد؛ ما يتسبب في انخفاض درجة الحرارة.

بينما إن كانت درجة الحرارة الداخلية للأشخاص أكثر دفئاً عندما يذهبون للنوم، فإنهم لا يتأثر ساعات نومهم بدرجات الحرارة المرتفعة، كما يعد الأشخاص في منتصف العمر، وخاصة النساء اللاتي بلغن سن اليأس، في كثير من الأحيان أسوأ في تنظيم درجة حرارة الجسد؛ ما يجعلهن أكثر عُرضة للخطر.

وتعتمد أولى الدراسات التي تهدف إلى قياس تأثيرات التغير المناخي على نوم الناس، على بيانات مستمدة من مسح صحي عام خضع له 765 ألفاً من سكان الولايات المتحدة بين عامي 2002 و2011.

الكلمات الدالة