مملكتي
أرشيفية

تشكل بقع المأكولات والمشروبات كابوسا حقيقيا لربة المنزل، حيث تضطر لقضاء وقت طويل في محاولة إزالتها، ما يؤدي إلى تلف الملابس أو قطع الأثاث.

وفي الوقت الذي تتوفر العديد من المساحيق والوسائل لإزالة البقع المستعصية، إلا أن البعض يرتكبون أخطاء تزيد الأمور سوء، وأوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند تنظيف البقع:

1- استخدام كمية كبيرة من مزيل البقع:

يعتقد البعض أن زيادة كمية مزيل البقع يؤدي إلى الحصول على نتيجة أفضل، لكنه أمر غير صحيح دائما، إذ إن استخدام كمية كبيرة من مزيل البقع يمكن أن يؤدي إلى تلف الملبس أو قطع الأثاث، لذلك ينصح باستخدام الكمية الموصى بها من المزيل.

2- استخدام الماء الساخن:

يسارع الكثيرون إلى استخدام الماء الساخن لإزالة البقع، لكن خبراء التنظيف يحذرون من ذلك، لأن الماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى تثبيت البقع بشكل دائم، وخاصة سوائل الجسم مثل الدم والقيء، لذلك من الأفضل استخدام الماء البارد عند محاولة إزالة البقع العنيدة.

3- الفرك المتكرر:

تسارع ربات المنزل إلى فرك البقع بشكل عنيف ومتكرر، عند حدوث البقع، لكن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف النسيج الذي يتم تنظيفه، ومن الأفضل فركه بشكل لطيف إلى حين زوال البقعة.

4- استخدام الصابون:

في حال استخدام الصابون بشكل مباشر على البقعة، فيمكن أن تثبت بشكل دائم، وخاصة بالنسبة لبقع الشاي والقهوة، لذلك من الأفضل استخدام الماء البارد أولا لشطف البقعة، ومن ثم استخدام الصابون أو مزيل البقع.

5- استخدام المبيض على الأقمشة الناعمة:

الأقمشة الحساسة مثل الحرير والصوف يمكن أن تتعرض للتلف في حال استخدمت مادة مبيضة في تنظيفها، لذلك يجب اختيار مزيل للبقع لا يحتوي على مادة مبيضة.

الكلمات الدالة