رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مؤسس وحدة الأورام بـ"معهد الكبد": بروتوكول علاجي جديد لمرضى "فيروس بي"

كتب: يسرا محمود -

04:10 م | الأحد 23 أبريل 2017

صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد علي عز العرب، مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، إن جمعية الكبد الأوروبية وضعت البروتوكول العلاجي الجديد لمرضى "فيروس بي"، الذي يصيب 240 مليون شخص على مستوى العالم، حيث تأتي مصر ضمن الدول المتوسطة من حيث نسبة الإصابة به، وذلك خلال مؤتمرها المنعقد حاليا في العاصمة الهولندية أمستردام.

وأضاف عز العرب، في بيان، اليوم، أنه تم تفضيل العلاجات القوية ضد مقاومة للفيروس، مثل "الانتيكافير" و"التينوفوفير"، وهما متوفران بمصر، حيث لم تنصح القواعد الجديدة باستخدام العلاجات الضعيفة أمام مقاومة الفيروس كـ"اللاميفيدين" و"الأديفوفير" و"التيلبفيودين"، فيما اقتصر استخدام حقن "الإنترفيرون" طويل المفعول على الالتهاب المزدوج "بي و دي" فقط، وتم وضع المحاذير عند استخدام العلاجات مع مرضى القصور والفشل الكلوي والحوامل والأطفال.

وأشار إلى أنه خلال 3 سنوات من تناول الأدوية والمتابعة الدورية مع الأطباء، سيتمكن المريض من التخلص من مرض "فيروس بي".

ومن أهم مضاعفات "فيروس بي" الإصابة بتليف الكبد، وحدوث أورام أولية بذلك العضو، وارتفاع نسبة الإصابة بفيروسات أخرى مثل "فيروس سي" و"الإيدز"، فضلا عن الإصابة بمرض السكري.

يذكر أن، وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن حصول 2.2 مليون مولود في مصر على تطعيم "الجرعة الصفرية" ضد فيروس "بي" سنويا وبشكل مجانى، بهدف منع انتقاله من الأمهات الحوامل المصابة إلى الأطفال، حيث يمكن أن تتسبب الأم في عدوى الجنين من خلال المشيمة.

الكلمات الدالة