رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 نصائح لمرضي السكر يفضل اتبعها

كتب: آية المليجى -

01:00 م | السبت 22 أبريل 2017

أرشيفية

غالبا ما يعتمد معظم مرضى السكري على الأنسولين، والذي ينقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا التي إما تخزنه أو تحوله إلى طاقة، ويمكن العمل على خفض معدل السكر من خلال اتباع 5 نصائح، تساعد أيضا على الحيلولة دون الإصابة بالسكر في الدم.

وعرض موقع "دويتش فيله" هذه النصائح التي تصلح لمرضى السكر من النوعين الأول والثاني، لكنها لا تغني عن تناول أدوية السكر المعتادة.

1- تجنب الضغط العصبي:

ينتج الجسم هورمون الكورتيزول نتيجة الضغط العصبي، ويعمل مع هورمونات أخرى على زيادة معدل السكر في الدم، ويعد الاسترخاء من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها مريض السكري في حياته اليومية، وهو أمر يمكن تحقيقه بالنوم عدد ساعات كافية وممارسة اليوجا.

2- تعرف على مؤشر جلايسيمي:

يلعب مؤشر جلايسيمي دور مهم في حياة مريض السكري، وهو تصنيف للكربوهيدرات الذي يوضح مدى ارتفاع سكر الدم بعد تناولها، ويحتاج مريض السكري لتناول أطعمة منخفضة على هذا المؤشر مثل منتجات الذرة والخضروات وبعض أنواع الفاكهة، ويجب تجنب منتجات الدقيق الأبيض والفواكه المجففة.

3- خفض وزنك:

يحتاج مريض السكري من الفئة 2 تحديدا، والذي يعاني من السمنة، تخفيض وزنه بنسبة 5% في غضون 6 إلى 12 شهرا، حيث إن زيادة الوزن تزيد من حاجة الجسم للأنسولين.

4- احذر الدهون:

لا يجب أن تغيب الدهون عن التغذية اليومية، لكن يجب أن تظل في الحدود الآمنة، ويقدرها الخبراء بنحو 80 جراما يوميا، ويجب الابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والإكثار من الدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك ومنتجات الصويا على سبيل المثال.

5- تعامل بحرص مع المشروبات:

تلعب المشروبات دور مهم في حياة مريض السكري أو من يرغب في تجنب هذا المرض، ويجب الابتعاد عن المشروبات الغنية بالسكر مثل الكثير من العصائر والاستعاضة عنها بشرب المياه والشاي غير المحلي.

وأشارت الدراسات العلمية إلى تأثير الشاي الأخضر على خفض معدلات السكر في الدم، لذا ينصح الخبراء به في حالات الإصابة بالمرض، وفي كل الأحوال يجب إستشارة الطبيب المختص.