رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تناول الشاي يوميا يقي من الإصابة بـ"ألزهايمر"

كتب: امينة اسماعيل -

10:04 ص | الثلاثاء 18 أبريل 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة علمية حديثة، عن أن شرب الشاي يقلل خطر الإصابة بالإعاقة الإدراكية لدى كبار السن، بنسبة 50% إلى 86%، بالنسبة لأولئك المعرضين وراثيا لخطر الإصابة بـ"ألزهايمر".

وأوضح قائد فريق البحث الدكتور فنج لي، أستاذ مساعد بقسم الطب النفسي، في مدرسة "يونج لو لن" للطب، بجامعة سنغافورة الوطنية، أن الدور الوقائي للأعصاب من استهلاك الشاي لا يقتصر على نوع معين من الشاي، طالما أن الشاي يخمر من أوراق الشاي، مثل الشاي الأخضر أو الأسود أو المصنوع من أوراق الشاي المؤكسدة، حسبما ذكر موقع "ساينس ديلي" الأميركي.

وقال فنخ لي، إن "الدراسة أُجريت على كبار السن من الصينيين، ويمكن للنتائج أن تنطبق على الأجناس الأخرى، لكن رغم التجارب عالية الجودة على الأدوية، فإن العلاج الدوائي الفعال للاضطرابات العصبية المعرفية، مثل الخرف، لا يزال بعيد المنال واستراتيجيات الوقاية الحالية ليست مرضية تماما".

ويضيف: "يعتبر الشاي أحد المشروبات المستهلكة على نطاق واسع في العالم، حيث تشير البيانات من دراستنا إلى أن أسلوب الحياة البسيطة وغير المكلفة مثل شرب الشاي يوميا، قد يقلل خطر تعرض الشخص للاضطرابات العصبية المعرفية عند التقدم في العمر".

وتم جمع معلومات استهلاك الشاي من المشاركين، الذين يعيشون في مجتمع المسنين، من 2003 إلى 2005، على فترات منتظمة من عامين، وتم تقييم هؤلاء كبار السن من حيث وظائفهم المعرفية باستخدام أدوات موحدة حتى العام 2010، والمعلومات عن أنماط الحياة، والظروف الطبية، والأنشطة البدنية والاجتماعية لهم.