رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لقاح أميركي مضاد لـ"زيكا" يدخل في المرحلة الثانية من الاختبار

كتب: وكالات -

11:53 ص | الأحد 02 أبريل 2017

صورة أرشيفية

دخل اختبار لقاح مضاد لفيروس "زيكا"، في المرحلة الثانية من الاختبار، بعدما طوره علماء تابعون للحكومة الأميركية، وذلك في إطار تجربة قد تظهر نتائجها الأولية أواخر العام الحالي.

وحسبما ذكرت وكالة "رويترز"، قال مدير المعاهد الوطنية للحساسية والأمراض المعدية، الدكتور أنتوني فاوتشي: "حصلت التجربة التي تبلغ تكلفتها مئة مليون دولار على التمويل اللازم، وستمضي قدماً بغض النظر عن مقترحات مقدمة من الإدارة الأميركية لخفض سبعة بلايين دولار من ميزانية المعاهد الوطنية للصحة خلال 18 شهرا".

وعادة ما يتسبب "زيكا" بأعراض متوسطة، لكن عندما تصاب امرأة حامل بالفيروس فإن من الممكن انتقاله للجنين، ما يحدث تشوهات خلقية مختلفة من بينها صغر حجم الرأس.

وقال فاوتشي إن اللقاح الحالي المضاد لـ"زيكا" تخطى عقبات أولية تتعلق بالسلامة، وسيدخل الآن مرحلة اختبار الفعالية على أن يتم ذلك على مرحلتين.

وستواصل المرحلة الأولى اختبار السلامة وتقييم قدرة اللقاح على تحفيز جهاز المناعة حتى يفرز أجساماً مضادة تحارب "زيكا".

وسيختبر العلماء جرعات مختلفة من اللقاح لمعرفة أيها يحدث النتيجة الأفضل، وأما في المرحلة الثانية فسيحاولون تحديد ما إذا كان يمكن للقاح بالفعل الوقاية من العدوى.

ويطور عدد من الشركات لقاحات مضادة لزيكا مثل "سانوفي" و"غلاكسوسميثكلاين" و"تاكيدا" للأدوية.

وينتقل "زيكا" عن طريق البعوض، لكنه قد ينتقل من خلال الاتصال الجنسي أيضاً.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن هناك 5182 مصاباً بـ"زيكا" في البر الرئيسي الأميركي، وإن العدوى انتقلت إليهم إما محلياً أو أثناء السفر إلى مناطق ينتشر فيها الفيروس.

يذكر أن هناك 38303 حالة إصابة أخرى في أراض أميركية من بينها بويرتوريكو.

الكلمات الدالة