رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

أزهريون يوضحوا حدود التعامل بين الولد والبنت في مرحلة الطفولة

كتب: يسرا محمود -

05:30 م | الثلاثاء 14 مارس 2017

صورة أرشيفية

أثار تسجيل صوتي لوالدة طفلة في المرحلة الإبتدائية، تعرض على تقبيل وحضن أحد الأطفال لابنتها، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى، والتي قالت من خلاله،"أنا واحدة متنقبة وجوزي ملتحي، أنا مقبلش كدة"، مشيرةً إلى أن ابنتها لا تلعب مع أولاد لأن الضوابط الشرعية تمنع الاختلاط.

وعلق الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، أنه لا توجد ضوابط تحكم العلاقة بين الأطفال من الجنسيين قبل سن البلوغ، وذلك مع مرعاة زرع القيم والاختلاقيات التي يتبعوها أبنائهم عقب بلوغهم بشكل تدرييجي، دون التضييق عليهم حتى لا ينفروا من تعاليم الإسلام السمحة.

وأضاف عبدالجليل لـ"الوطن"، أن في حالة فهم الطفل وإدراكه لأفعال العاطفية مثل الحضن والتقبيل للفتيات، نتيجة الانفتاح الكبير الذي قدمته ثورة الإنترنت، لابد أن يُلزم الوالدين ابنهما بالضوابط الشرعية، تجنبًا للفتنة.  

ومن جانبه، أوضح الدكتور يسري عزام، أحد علماء الأزهر، أنه في مرحلة الطفولة لا يُشترط الفصل بين الجنسين، ويمكنهم التعامل دون وضع أي ضوابط لأنهم "لا يحاسبون على أفعالهم في هذه المرحلة العمرية"، مشيرًا إلى أنه لم يرد نص في القرآن أو السنة يحدد قواعد دينية تحكم العلاقة بين الولد والبنت في هذه المرحلة.

وأكد عزام، أن قيام بعض الأهالي بمنع أبنائهم من التعامل أواللعب مع الجنس الآخر في طفولتهم، يعد تشددًا في غير موضعه، ويؤثر سلبًا على نفسية أبنائهم ويشوه شخصيتهم.  

الكلمات الدالة