رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 إرشادات تساعد ابنك على التخلص من الخجل

كتب: يسرا محمود -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

صورة أرشيفية

تعاني الكثير من الأمهات من خجل أبنائهن، وأنهم لا يتمتعون بالجرأة والانطلاق، بجانب القلق والتوتر والغربة خلال المقابلات الاجتماعية، خاصة مع الشخصيات غير المألوفة لهم.

ونشر موقع "هافينغتون بوست" عدة نصائح تساعد ابنك على التخلص من الخجل، ونوضحها خلال الإرشادات الستة التالية:-

1- حاولي أن تدربي طفلك على المواقف الجديدة قبل أن يتعرض إليها، من خلال التحدث معه عن التصرفات التي يجب فعلها.

2- لا تخبري الآخرين أن طفلك خجول، خاصة للأقارب والمدرسين وزملائه في الفصل، فذلك يؤثر على ثقته في نفسه ويزيده ترددا وإرباكا، ويمكن أن يبرر عجزه عن فعل شئ جديد، بأنه خجول والكل يعرف أنه لا يمتلك الجراءة للقيام بذلك.

3- أخبري طفلك أنه يمكنه أن يكون مهذبا وغير خجول في آن واحد، وأن الخجل لا يعني زيادة في الأدب، وأن عليه التخلص من تلك الصفة ليصبح إنسانًا أفضل وأكثر تميزًا.

4- لابد أن تمدحي ابنك وتعطيه مكافأة في العلن عندما يفعل تصرف جيد، فذلك يشجعه ويزيد من ثقته بنفسه، وحذاري أن تعاقبيه وتصححي أخطائه أمام الناس، فعليكي التحدث معهم على إنفراد وتوجيهه للتصرفات السليمة التي يجب أن يفعلها في المستقبل.

5- حاولي دائما عدم الوصول متأخرة على أي موعد له علاقة بابنك، فلابد أن تذهبي باكرا للفصل أو لحفلته بالمدرسة، حتي تعطيه الوقت الكافئ للتأقلم على المكان، كما يجب الأ تاتي متأخرة على أبنك، لأن ذلك يزيد من شعورهم بالتوتر والخجل، وأنهم محور اهتمام من حولهم. 

 

الكلمات الدالة