رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بعد دراسة استمرت 75 عاما.. كيف نعيش حياة سعيدة؟

كتب: يسرا محمود -

05:23 م | الأربعاء 29 مارس 2017

أرشيفية

"إذا أردت استثمار لحظاتك الحالية ليكون مستقبلك أفضل، ما الشيء الذي ستركز عليه؟".. سؤال طرحه الطبيب النفسي، روبرت والدنجر، على الحاضرين لمحاضرته في TED، والتي تعد أكبر منصة لنشر المؤتمرات العالمية التي تهدف إلى عرض الأفكار الجديدة.

وأكد 50% من الشباب، أن غايتهم في الحياة أن يصبحوا مشاهير، ولكن تلك الإجابة كانت خاطئة طبقًا للدراسة العلمية، التي قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد، والتي يرأسها دكتور روبرت، وما أثار الدهشة أن تلك الدراسة استمرت لمدة 75 عامًا، حيث بدأت في العام 1938 لتنتهي في العام 2013.

وهدفت إلى متابعة كاملة ودقيقة لأسلوب حياة 724 رجلًا من أماكن مختلفة، تتراوح ما بين الـ18 - 20 عامًا، وملاحظة كل التغييرات التي تطرأ عليهم.، وقسّم القائمون على الدراسة الأشخاص إلى مجموعتين، الأولى من طلاب بجامعة هارفارد، والثانية أطفال يعيشون في أفقر أحياء بوسطن، كان بعضهم من دون مأوى، وكان الباحثون يتدخلون في تفاصيل حياتهم.

واستمرت الدراسة حتى تبقى 60 رجلًا من أصل 724 رجلًا، ويصل عمر الذين ما زالوا على قيد الحياة إلى 90 عامًا،

وبعد كل هذه المدة، استطاع البعض أن يحقق أهدافه، ونجح آخرون في الحصول على وظيفة مرموقة، فيما ضاع الكثيرون بسبب إدمان المخدرات، كما أصيب جزء منهم بأمراض نفسية.

وتوصلت الدارسة إلى أن الحصول على المال والشهرة والعمل لا يعني عيش حياة سعيدة، وأن الشيء الوحيد المسؤول عن سعادتنا في الحياة هو علاقتنا بالآخرين.

الكلمات الدالة